القيادات التنفىذية أثناء تفقد المشروعات
القيادات التنفىذية أثناء تفقد المشروعات


عبور اقتصادى لزراعة الأراضى الصحراوية وتشغيل الشباب

لأول مرة في سيناء.. إنتاج الأسماك والأغنام بـ«الريموت كنترول» | صور

صالح العلاقمي

الثلاثاء، 16 مارس 2021 - 08:00 م

تمضى قافلة التنمية فى شمال سيناء، بفكر جديد وعزيمة لا تلين وإيمان عميق بالقدرة على صناعة المستقبل الذى يحلم به المصريون من خلال البوابة الشرقية لمصر، حيث يعمل جهاز تعمير سيناء فى صمت ليعبر الصحراء ويحولها إلى جنة خضراء، من أجل تشغيل الأهالى فى مشروع التنمية المتكاملة الذى يتضمن إنشاء بئر مياه لاستصلاح الأرض لتحويلها إلى مزرعة متكاملة بها مزارع سمكية على أعلى مستوى من التكنولوجيا، ومزرعة لتربية الأغنام، تمهيدًا لتسليمها إلى سكان المنطقة لإدارة المشروعات بمعرفتهم.


إنها سيناء أرض الخير والنماء والعطاء، بهذه الكلمات بدأ محمد سالم من الحسنه كلماته، وأضاف أن هذه الأرض تستحق منا أن نبذل الجهد من أجل العمل فى الزراعة وتربية الأسماك والتوسع فى تربية الماعز والأغنام للاستفادة من خيراتها التى تتيح للمواطن حياة كريمة بوجود المنزل والحصول على 5 أفدنة للزراعة، لذا نحن فى انتظار عملية التوزيع للمساحات الزراعية لتحقيق الحلم.
وأضاف أننى كنت سعيدًا عندما رأيت انتاج الشمام من أرض منطقه البروك، وغيرها من الخضراوات، وهذا يشجع كثيرا على التمسك بالأرض ولدى طاقة كبيرة أن يقوم الأهالى بزراعة الأراضى للاستفادة من خبرات إقامة التجمعات المتكاملة.
وأشار سليمان سلامة، أن ما يحدث فى وسط سيناء شيء أقرب إلى الخيال بعدما شاهدت التنمية الزراعية المتكاملأ، هذا يشجعنى على العمل أنا وأولادى للحفاظ على هذا الإنجاز من أجل توفير الدخل والاستفادة من المقومات المتوفرة فى إقامة مشروعات صغيرة للشباب.
وقال كنا نزرع بجهود فردية تحقق الاكتفاء الذاتى، لكن مشروع التجمعات الزراعية المتكاملة، غير لدى ابناء المنطقة أسلوب العمل الجماعى بعد مشاهدتنا البقع الخضروات التى انتشرت فى قرى وتجمعات الحسنة ونخل.
وقال المهندس شادى الشريف، المدير التنفىذى للمشروعات، اإنه روعى فى عملية التصميم المنازل أن تكون مناسبة للطبيعة البدوية، والمنزل مقام على مساحة 200 متر مربع، منها 120 مترًا مبانى، و80 مترًا «حوش»، ولفت إلى أنه تم تصميم وتنفىذ مبنى «الديوان» يصلح لإقامة الأفراح أو المآتم أو إقامة أى مناسبات لأهالى القرية، ويسع لحوالى 150 فردًا، كما أن البيوت جميعها تم تسليمها كاملة التشطيب، سيراميك ودهانات فاخرة، وبلغت نسبة التنفيذ فى المشروع وصلت إلى 80%، ومن المتوقع تسليم المشروع فى أبريل القادم.
قال أنس أحمد، مشرف عمال: كنا زمان نسمع إن البلد بتتقدم، وبنشوف ده فى التليفزيون بس، إنما إحنا دلوقتى بنشارك فعليا فى تنفيذ مشروعات التنمية على أرض سيناء، وفى مناطق كنا نخاف نروحها بسبب الإرهاب لكننا الآن نعيش فى أمان، وإن شاء الله مصر دايمًا فى رخاء وتقدم وأمن وأمان تحت راية قائدها الرئيس عبد الفتاح السيسى.
وقال النائب جازى سعد عضو مجلس النواب عن وسط سيناء، إن الأهالى يحفرون آبارًا على نفقتهم الخاصة بجوار التجمعات التنموية المتكاملة التى نفذها جهاز تعمير سيناء تمهيدًا لتطبيق نفس الفكرة فى منطقة صدر حيطان لما رأوا من نجاحها خلال فترة أقل من عامين انتاجها من الأسماك والخضر والفواكه على أرض الواقع، خاصة أنها فكرة قابلة للتنفىذ بأقل التكاليف مما يبشر بأن سيناء فى القريب العاجل ستكون واحة خضراء جاذبة للسكان.
وأضاف، أن إنشاء مركز تدريب ومشغل لتعليم المرأة القراءة والكتابة والحرف اليدوية والخياطة والتطريز والتفصيل والتريكو وغيرها من الحرف يحافظ على عادات وتقاليد أهالى سيناء، وكذلك تسويق منتجاتهن فى الأسواق ومن خلال المعارض.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة