أرشيفية
أرشيفية


«السجن والغرامة» عقوبة تعاطي المخدرات أثناء القيادة بقانون المرور الجديد

عبدالعال نافع

الأربعاء، 17 مارس 2021 - 07:19 ص

تستعد إدارات المرور على مستوى الجمهورية، لتفعيل إجراءات قانون المرور الجديد، التي تتضمن فرض رسوم سنوية، تتراوح للملاكي من 60 جنيها لـ350، وتصل في السيارات التجارية لـ2500 جنيه، وذلك لتمويل النقل الذكي، الخاص بالسيطرة على الطرق لتقليل الحوادث والمخالفات المرورية.


جاء ذلك بعدما صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على القانون رقم 1 لسنة 2021، بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973، ونشرت الجريدة الرسمية في عددها 7 (مكرر) قانون رقم 1 لسنة 2021.

وفي قانون المرور الجديد تكون عقوبة تعاطي المخدرات أثناء القيادة: غرامة تبدأ من 4000 إلى 8000 جنيه، بالإضافة للسجن مدة عام.

اقرأ أيضا|منها سحب رخصة القيادة.. عقوبات قانون المرور الجديد بعد تعديله


وأضاف قانون المرور مادة جديدة «رقم 51 مكررًا»، بأن بفرض رسم تحدد فئاته بجدول الرسوم والضرائب الملحق بقانون المرور عن كل عام للترخيص بتسيير المركبات من قسم المرور المختص، يخصص لإنشاء وتطوير منظومة النقل الذكي، ويقصد بها استخدام الوسائل الإلكترونية لإدارة الحركة على الطرق بما يحقق السيولة المرورية، ويوفر وسائل الأمان للأشخاص والأشياء، ويحكم السيطرة على منافذ تحصيل الرسوم.

وتحدد فئات هذا الرسم بالجدول المرفق، على أن يزداد سنويًا بنسبة 6% من أصل قيمة الرسم المفروض بما لا يجاوز ثلاثة أضعاف الرسم، ولا تسري على هذا الرسم أحكام الإعفاء من سداد الضرائب والرسوم المقررة بموجب هذا القانون أو غيره من القوانين، وتئول حصيلة الرسم المشار إليه لصالح تمويل إنشاء وتطوير منظومة النقل الذكي.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة