الصداع في الأيام الأولى من رمضان
الصداع في الأيام الأولى من رمضان


أسرار صداع أول أيام رمضان و العلاج

شيرين الكردي

الأربعاء، 17 مارس 2021 - 10:08 ص

الشكوى الأكثر شيوعاً في رمضان هي الصداع ! عادة ما يصاب الناس بالصداع قبل الإفطار، وهو أمر مروع ، لأنه خلال النهار لا يمكنك تناول أي دواء لتخفيف الألم، لكن لا داعي للقلق ، فأسباب إصابتك بالصداع في رمضان ، وكيف يمكنك التخلص منه ، حتى أثناء الصيام في السطور القليلة القادمة ..

 

يعتبر الصداع في الأيام الأولى من رمضان من المشاكل التي يواجهها عدد كبير من الأشخاص مع الانتقال من مرحلة الحياة الاعتيادية الى مرحلة الصوم، وهذا يمكن أن ينتج عن بعض الأسباب والعوامل والتغييرات التي تترافق مع بدء الصوم، ومن المهم التعرف عليها من اجل معرفة كيفية التخلص منها ومن تأثيرها، وهكذا يمكن معرفة أسرع طرق تهدئة الصداع في الأيام الأولى من رمضان. 


أسباب الصداع في رمضان :
يعاني الكثير من الأشخاص من الصداع في الأيام الأولى من رمضان، ويرتبط هذا بأسباب مختلفة تتعلق بطبيعة هذا الشهر والعوامل المستجدة التي يفرضها والتغييرات التي تطرأ خلاله على الحياة عموماً وعلى النظام الغذائي خصوصاً.  

1- التغيير في مواعيد الوجبات، ففي هذه الحالة يتم تناول وجبتين اساسيتين هما الإفطار والسحور في مواعيد تختلف عن تلك التي يتم خلالها تناول الوجبات اليومية الاساسية الثلاثة اي الفطور والغداء والعشاء مع الوجبات الخفيفة.  
2- يتبع هذا تغيير في مواعيد تناول بعض الأدوية وخصوصاً تلك التي تساعد على تعديل مستوى ضغط الدم والسكر وهذا ما يؤثر على الحالة الصحية عموماً وان بشكل مؤقت. 
3- التوقف عن تناول القهوة ومشتقاتها او الشاي وخصوصاً في الفترة الصباحية بشكل مفاجئ. 
4- توقف بعض الاشخاص عن التدخين. 
5-  تناول الأطعمة والمشروبات دفعة واحدة بعد الانقطاع عن ذلك لساعات طويلة خلال النهار. 
6- عدم النوم لعدد ساعات كافية والسهر حتى حلول موعد السحور. 
7- عدم الخلود الى الراحة خلال ساعات النهار. 
8- عدم شرب كمية كافية من الماء خلال مواعيد الإفطار والسحور وهو ما يؤدي الى الجفاف المسبب لألم الرأس. 

- نصائح تساعد على التخلص من صداع رمضان:
من أجل الحد من المعاناة من الصداع وخصوصاً في الأيام الأولى من رمضان، من المهم، ابتداءً من هذا الشهر، أن يتم إتباع وتطبيق بعض النصائح التي يمكن أن تساعد على التخلص من هذه المشكلة. 

1- الحرص على شرب الماء والسوائل الصحية بكمية كافية خلال وجبتي الإفطار والسحور. 
2- استشارة الطبيب الاختصاصي  من اجل تحديد المواعيد المناسبة لتناول الأدوية. 
3- تقسيم وجبة الإفطار الى وجبات صغيرة تفصل بين إحداها والأخرى مدة لا تزيد على 10 دقائق، فهذا يحد من حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي يمكن أن تسبب الصداع. 
4- تناول الطعام الصحي والمتوازن، وفي هذه الحالة من المهم ان يحتوي على البروتينات والدهون الصحية وكمية كافية من الكربوهيدرات والسكر والنشويات. 
5- عدم اهمال وجبة السحور، فهي ضرورية جداً لأنها تمد الجسم بالطاقة التي يحتاج اليها خلال ساعات الصوم الطويلة. 
6- عدم التعرض المكثف لأشعة الشمس وعدم القيام بالنشاطات البدنية القاسية، ويمكن الاكتفاء مثلاً بالمشي لمدة 30 دقيقة يومياً في مكان مظلل ومنعش.  


7 - من المهم استشارة الطبيب من أجل معرفة الموعد المناسب لتناول المسكنات التي يمكن ان تضع حداً لألم الرأس. 
8 - التوقف التدريجي عن شرب القهوة والشاي والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين قبل أسبوعين من بدء الصوم. 
9- ومن اجل التخلص من صداع الأيام الأولى من رمضان، من المهم الحرص على النوم لعدد ساعات كاف، والأفضل في هذه الحالة الا تقل عن 7 ساعات يومياً، كذلك من المفيد الحصول على قسط من الراحة خلال النهار، فهذا يمنع إجهاد الجسم والمعاناة من أي الم وخصوصاً في منطقة الرأس. 


اقرأ أيضا : أطول أيام شهر رمضان في عدد ساعات الصيام


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة