صلاح منصور
صلاح منصور


صلاح منصور .. أشهر عمدة في تاريخ السينما المصرية

رأفت ماهر

الأربعاء، 17 مارس 2021 - 11:41 ص

عرضت "القناة الأولى المصرية" الاربعاء 17 مارس، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «صلاح منصور .. عمدة السينما المصرية» .

أفاد التقرير أنه برغم بدايات صلاح منصور المتواضعة فنيا إلا أنه تمكن من حفر مكانة متميزة لنفسه بخارطة الفن المصري وتمكن بشكل فاق التوقعات من تجسيد شخصية العمدة التي ظلت محفورة في أذهان الجماهير من خلال فيلمه الزوجة الثانية. 

كما جسد شخصية أحدب نوتردام بفيلم الذكريات وغيرها من الشخصيات المتنوعة التي أمتع بها الراحل جمهوره العريض والتي مازالت محفورة في التاريخ والأذهان حتى الآن، وهو الفنان صلاح منصور الذي يوافق اليوم ذكرى ميلاده عام 1923 في شبين القناطر. 

بدأ الراحل مشواره السينمائي بدور كومبارس في فيلم غرام وانتقام، مع يوسف وهبي وأسمهان، وكانت فترة الستينات تميمة حظه حيث تجلت موهبته المتفردة وقدراته الفنية العالية ومن أهم أفلامه لن أعترف، الشيطان الصغير، وحصل على هذين الفيلمين على جائزة التمثيل نتيجة تميزه في أداء أدوار الفيلم وفيلم مع الذكريات. 

وفي الدراما التلفزيونية، عمل صلاح منصور في العديد من المسلسلات التلفزيونية والإذاعية، كما أخرج عددا من الروايات والمسرحيات العالمية، وتقديرا لمسيرته الفنية حصل على عدد من الجوائز منها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى وجائزة الدولة التقديرية من أكاديمية الفنون في أكتوبر عام 1978 في الاحتفال بالعيد الفني، كما حصل لأكثر من مرة على جائزة احسن ممثل إذاعي في المسابقة التي كانت تجريها إذاعة صوت العرب .
اقرأ أيضا يوم الشهيد| تعرف على فنان مشهور استقبل خبر استشهاد نجله «بالشربات»


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة