خميلة الجندي صاحبة مشروع مكتبة «بوكينيست»
خميلة الجندي صاحبة مشروع مكتبة «بوكينيست»


فيديو| صاحبة مشروع مكتبة «بوكينيست» توضح فكرة مشروعها وأهميته

رأفت ماهر

الأربعاء، 17 مارس 2021 - 11:54 ص

قالت خميلة الجندي صاحبة مشروع مكتبة «بوكينيست»، إن فكرة المشروع جاءتها من العزل بسبب تداعيات فيروس كورونا ، وهو ما دفعها إلى توصيل الكتب إلى المنازل باعتبار الكتاب خير جليس .

وأضافت الجندي في تصريحات عبر "القناة الأولى المصرية": «أركز على كبار الكتاب الذين طواهم النسيان مثل يوسف السباعي، ويوسف إدريس، ومحمد عبدالحليم عبدالله، كما أركز على الأسماء اللي راحت مع الزمن».

وتابعت خميلة الجندي صاحبة مشروع مكتبة «بوكينيست»: «عندما بدأت المشروع كنت محبطة، لأن أغلب الناس يحبون قراء الكتب ذات اللغة العامية، وأنا لا أعتقد أن هذا النوع من الكتابات ينتمي إلى الأدب، ويمكن أن نعتبرها مناسبة بشكل أكبر لمنصات التواصل الاجتماعي، وخلال السنوات العشرة الأخيرة حققت كتب كثيرة الكثير من الطبعات وصلت إلى 30 طبعا أحيانا باللغة الدارجة وهذا أمر محبط». 

وأشارت صاحبة مشروع مكتبة «بوكينيست»: «الصورة ليست قاتمة، وعلى الجانب الآخر يمكن ملاحظة مجموعات قراءة كثيرة على فيس بوك وكلوب هاوس تدعم القراءة الفصحى والقامات الكبيرة والكتاب الشباب الذين يكتبون باللغة الفصحى، وأرى أن الإكثار من استخدام اللغة الدارجة يؤثر على الأدب، لكن الإكثار من استخدام اللغة الفصحى يطورها، كما يجب وجود لغة ثابتة حتى يفهمها كل القراء العرب».

اقرأ ايضا ماليزيا تُسجل 1219 إصابة جديدة بكورونا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة