جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري
جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري


هل تلغي مبادرة البنك المركزي الجديدة للتمويل العقاري.. المبادرات السابقة؟

شيماء مصطفى

الأربعاء، 17 مارس 2021 - 01:23 م

أكد جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، أنه حتى الآن لم يتم الاستقرار بشكل نهائي على كافة بنود المبادرة الجديدة للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل، وإنما ما تم الاستقرار عليه هو الإطار العام.


وأوضح جمال نجم، أن مبادرة البنك المركزي الجديدة للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل تتشابه كثيرا مع مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري التي أطلقها في نهاية 2019.


وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه البنك المركزي ببلورة وإطلاق برنامج للتمويل العقاري لصالح الفئات محدودة ومتوسطة الدخل لدعم قدراتهم على تملك الوحدات السكنية من خلال قروض طويلة الأجل بفائدة 3% منخفضة وآجال تصل إلى 30 عامًا.


وأكد نائب محافظ البنك المركزي، أن مبادرة التمويل العقاري الجديدة والتي تبلغ نسبة الفائدة فيها 3% متناقصة لن تلغي مبادرة التمويل العقاري الحالية وتبلغ نسبة الفائدة فيها 8% متناقصة لمتوسطي الدخل، و7% لمحدودي الدخل.


وقال جمال نجم، إن البنك المركزي المصري، خصص 100 مليار جنيه لتمويل المبادرة الجديدة للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل، متوقعا أن تغطي المبادرة تمويل شراء 200 ألف وحدة بمتوسط 500 ألف جنيه للوحدة الواحدة.


وأضاف نائب محافظ البنك المركزي، أن نسبة الفائدة على القروض تبلغ 3% وهي نسبة بسيطة وتصل مدة التمويل وسداد الأقساط حتى 30 عاما، موضحا أنه يمكن الاستفادة من المبادرة بنفس سعر الفائدة والسداد لمدة أقل.


وأوضح أن البنك المركزي والحكومة سيتحملان الفارق بين سعر السوق و3% الفائدة بالمبادرة ويسددون الفرق للبنوك الراغبة في المشاركة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة