كهف الجارة
كهف الجارة


مغارات كهف الجارة في مصر أجمل ما تراه عين إنسان في إفريقيا

رأفت ماهر

الأربعاء، 17 مارس 2021 - 02:21 م

عرضت فضائية "صدي البلد"، تقرير عن كهف الجارة، حيث أنه من أجمل الكهوف المصرية ويقع في الصحراء الغربية بين الواحات البحرية بمحافظة اسيوط بمنتصف صحراء الفرافرة بالقرب من وادي محرق، بعد محمية الصحراء البيضاء.

أفاد التقرير أنه تم اكتشاف كهف الجارة بواسطة الألمانى جيرهارد رولفز عام 1873ووصفه الألمان بأنه أجمل ما وقعت عليه عين إنسان في قارة إفريقيا.

ويعد مشهد التكوينات مختلفة الأشكال والأحجام المتدلية من سقف الكهف من "أجمل ما يمكن أن تراه العين"، ويتكون كهف "الجارة" من مجموعة من المغارات على عمق يزيد عن 50 مترًا نزولًا في باطن الأرض.

أما عن تاريخ كهف الجارة، فقد اكتشفه الألماني جيرهارد رولفز، عام 1873، وذلك أثناء رحلته في صحراء الفرافرة للوصول إلى واحة الكفرة الليبية، بحسب ما ذكره المصور.

لا توجد صعوبة في النزول إلى الكهف، حيث أن المنحدر المؤدي لداخله لا يصعب المرور عبره حيث يتخذ مدخل الكهف هيئة فتحة صغيرة على مستوى سطح هضبة الحجر الجيري، حيث يقع الكهف.

ونشأ كهف الجارة كنتيجة طبيعية للماء النقي ومناخ الصحراء الجاف خلال ملايين السنين، كما يختلف عن جميع كهوف المنطقة في تكويناته وشكل رسوبياته الفريدة من نوعها وتعرف تكوينات الكهف جيولوجيًا برسوبيات الصواعد والهوابط.
اقرأ ايضا الجيش العراقي يعثر على صواريخ وقاذئف مدفعية بالصحراء الغربية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة