أقدم مطحن بن فى مصر
أقدم مطحن بن فى مصر


فيديو| صاحب أقدم «مطحن بن» يكشف سر «تحويجة المزاج العالي»

أحمد رجب

الأربعاء، 17 مارس 2021 - 02:40 م

«القهوة.. أفيون المصريين».. فى أقدم منطقة بباب الشعرية، يقع أقدم وأعرق مطحن بن بدرب الشعراني الذي يجذب المئات من عشاق المزاج الشعبي يوميًا.

عم محمد عبد المجيد، صاحب أعرق مطحن بن بدرب الشعراني، تحدث عن تاريخ المطحن، قائلًا: إنه من الصعب أن يمر شخص بدرب الشعراني أو بميدان باب الشعرية دون أن يمر على مطحنه حتى أن محله يكاد لا يخلو من الزبائن الذين يقصدونه بالاسم سواء كانوا من المنطقة أو من خارجها أو حتى من محافظات أخرى وذلك لأن بن طازه وله طعم آخر.

ويضيف «عبد المجيد» أن المطحن هو امتداد لجيل رابع بعد أن ورثه أبوه عن أجداده، فقد أنشأ هذا المطحن في عصر الملكية لمصر وبات يورث جيلًا بعد جيل حتى جاء دوره في ولاية ما تركه أجداده قبل 80 عامًا.

ويكمل «عم محمد» حديثه: «إنه يسير على نهج أجداده في دهاليز الصنعة، مش كل من فتح مطحن يبقى صنايعي، ولا كل من حوج شوية بن يبقى أستاذ دي صنعة المزاج العالي ولها أسرارها مثلها مثل العطارين ولا تورث إلا لحامل اللواء من صلب العائلة»، لافتًا إلى أنه استعان بجزء ضئيل جدا من التكنولوجيا في مطحنه إذ زود محمصة البن بـموتور صنع خصيصى لها لتيسير عملية تدوير وتقليب البن أثناء عملية سوائه داخل قِدرة التحميص صاحبة ٣٨ عاما بدلا من التدوير اليدوي الذي يتبعه ثلاث مراحل هي التبريد والطحن والتعبئة.

ويتابع «عم محمد»: «إن شرب القهوة إدمان ولذيذ أنا الصبح لما أشرب فنجان القهوة ضربات القلب بتكون مظبوطة وظائف كبد وبعمل على تقليل نسبة الترسيب في الجسم وخفض الكوليسترول ولكن أكثر من كباية في اليوم بمثابة 3 فناجين تقلب المزايا لأضرار».

واختتم حديثه، قائلًا: «لكل منهم طعم ومذاق مختلف ولكل طعم زبون فهى فى النهاية أذواق، ويبدأ الإقبال على البن من عمر ٢٠ عامًا فما فو،  ولكن لا يستطيع شخص الاستغناء عنه».

اقرأ أيضًا.. أبو عمر «حلواني تيك أواي» خرج بدراجته بحثا عن الرزق| فيديو

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة