جانب من ورشة لتحسين جودة التمور بواحة سيوة
جانب من ورشة لتحسين جودة التمور بواحة سيوة


الزراعة: معمل النخيل ينظم ورشة لتحسين جودة التمور بواحة سيوة

عواد شكشك

الأربعاء، 17 مارس 2021 - 02:50 م

قام المعمل المركزي للنخيل بوزارة الزراعة، بتنظيم ورشة عمل بعنوان «تحسين جودة وسلامة التمور المصريةتحت رعاية اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، ود.محمود صقر رئيس اكاديمية البحث العلمي، ود. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

يأتي ذلك تلبية لاحتياجات أهالي سيوة ومتابعة لزيارة السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي التي قام بها إلى محافظة مطروح.

واستهدفت الورشة في اليوم الأول مصانع التمور وتدريب أصحاب المصانع على الممارسات الجيدة في التصنيع حيث قام د. مصطفى عسوس الباحث الرئيسي للمشروع على توعية المصنعين على الممارسات الجيدة في التصنيع والممارسات الصحية السليمة لتأهيل المصانع لمتطلبات هيئة سلامة الغذاء حتى يتسنى لهم إنتاج تمور ذات جودة عالية وآمنه غذائيا تنافس الأسواق العالمية .

وأجاب عن المشاكل التي تواجه المصنعين مثل طرق التخزين السليمة وأفضل طرق التخلص من الآفات التي تصيب الثمار أثناء التخزين وتوجيه المصنعين لعدم تطبيبيق بعض طرق التصنيع كغمر التمور في الماء قبل التجفيف و استبدالها بطريقة الفرش او الرزاز المضغوط بالهواء وكذلك طريقة التجفيف الصحيحة حتى لا تفقد التمور جودتها وتطرق الحديث عن إنتاج دبس للتمر بطرق تكنولوجية بسيطة.

وقام د.عزالدين جاد الله العباسي مدير المعمل المركزي للنخيل والباحث المناوب في اليوم التالي للورشة بتدريب المزارعين على الممارسات الزراعية الجيدة وخصوصا في خدمة رأس النخلة من التقليم والتكريب والتقويس وتغطية سباطات النخل بالأكياس وركز على المواعيد المناسبة لكل مرحلة، موضحا أهمية معالجة سوسة النخيل الحمراء وطرق علاجها.

واتفق مسؤلي المشروع مع مدير الإدارة الزراعية بواحة سيوة بإقامة حقل ارشادي في واحة سيوة لتدريب المزارعين على الممارسات الزراعية الجيدة لإنتاج تمور خالية من الإصابات الحشرية والأتربة والرمال وذات جودة عالية.

حضر الورشة المهندس احمد يوسف مدير مديرية الزراعة بمطروح، والعميد عصام عبدالغنى رئيس مركز ومدينة مطروح والمهندس احمد خليل مدير الإدارة الزراعية بواحة سيوة.

اقرأ أيضا وزير الزراعة يستقبل وفدًا من غينيا لبحث آفاق التعاون

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة