د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا


بسم الله

كورونا من جديد «3»

محمد حسن البنا

الأربعاء، 17 مارس 2021 - 06:50 م

 

تلقيت أمس تعليقا من القارئ العزيز المهندس هانى أحمد صيام حول فعالية لقاح كورونا بعد تعليق الدول الأوربية استخدامه. يقول: طالعت ما سطره قلمكم المتميز تحت عنوان (كورونا من جديد 1) واستوقفتنى عبارة (وكلنا يعلم أن هناك أمورا لا يجب التساهل والتراخى فيها.. يثبت ذلك تعليق الدول الأوروبية استخدام العقار البريطانى سترازينيكا ). ووسط الجدل حول فاعلية بعض اللقاحات وأعراضها الجانبية، علقت الدنمارك (احترازيا) استخدام لقاح إسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، جراء إصابة بعض الأشخاص الذين تلقونه بجلطات دموية خطيرة.
وحظرت الهيئة الطبية الحكومية فى إيطاليا دفعة من لقاح إسترازينيكا إثر وفاة اثنين فى صقلية أحدهما ضابط بحرى عقب فترة وجيزة من تطعيهما باللقاح. وعلقت النمسا استخدام لقاح إسترازينيكا، على خلفية وفاة ممرضة عقب تلقيها جرعة منه. وكذلك فعلت أربع دول أوروبية أخرى، هى إستونيا ولاتفيا ولوكسمبورج وليتوانيا!. وفى آسيا أعلنت السلطات الصحية فى كوريا الجنوبية تسجيل 6859 بلاغا يتعلق بظهور أعراض جانبية حادة منذ بدء حملة التلقيح فى البلاد. وأشارت إلى أن 99٫2 % من نسبة البلاغات مرتبطة بلقاح إسترازينيكا!!.
وعلى خلفية ذلك، ولأن وزارة الصحة تلقت فى 31 يناير الماضى شحنة تقدر بنحو 50 ألف جرعة من لقاح إسترازينيكا كما أعلنت الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبى وإدارة التكنولوجيا الطبية التعاقد مع الشركتين المصنعتين لإسترازينيكا للحصول على 20 مليون جرعة خلال الفترة المقبلة، فإنى أتساءل: هل بدأت وزراة الصحة فى استخدام الشحنة المسلمة من اللقاح المشار إليه فى إطار الحملة الأولى للتطعيم أم لم يُدرج بعد على الخريطة لسبب أو لآخر؟. وإذا كان تم استخدام جرعات منه بالفعل، فهل تلقت بلاغات بأعراض جانبية حادة أو حالات وفاة؟. إذا كانت الإجابة بنعم فماذا عن نتائج فحص تلك الحالات والتوصيات الصادرة فى هذا الشأن؟ وما مصير التعاقد القائم على توريد ملايين الجرعات من هذا اللقاح خاصة فى ظل مفردات المشهد الصحى الدولى فضلا عن تدنى درجة فعاليته 70 % بالمقارنة باللقاحات المتاحة الأخرى؟! تساؤلات مشروعة تحتاج إلى شفافية الرد.
دعاء: رﺑﻨﺎ اﻓﺘﺢ ﺑﻴﻨﻨﺎ وﺑﻴﻦ ﻗﻮﻣﻨﺎ ﺑﺎﻟﺤﻖ وأﻧﺖ ﺧﻴﺮ اﻟﻔﺎﺗﺤﻴﻦ.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة