د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا


يوميات الأخبار

نم مبكرا.. تعش طويلا !

محمد حسن البنا

الأربعاء، 17 مارس 2021 - 07:03 م

 « ظلال الشك « تعيدنا إلى عمالقة الأدب والكتابة السينمائية
من أمثال الراحلين العظام إحسان عبد القدوس ونجيب محفوظ وأسامة أنور عكاشة.

بداية إيمانى وإقتناعى أن الأعمار بيد الله. وليس للصحة أو السن أو غيرها دخل فى تحديد ميعاد لقاء الانسان بربه. الموت أجل مكتوب لكل انسان عند الله سبحانه وتعالى. يثبت ما أقول مانراه منذ الأزل ، ويوميا  من موت أعزاء  وغير أعزاء  فى أعمار مختلفة ، لا يفرق الموت بين عليل أو صحيح  ولا شيخ أو شاب أو طفل. أقول هذا بمناسبة دراسة حديثة يحذر فيها الخبراء من النوم فى ساعة متأخرة. وينصحون بضرورة التمتع بقسط وافر من النوم. توصلت الدراسة إلى وجود صلة بين توقيت الذهاب للفراش والعيش لفترة أطول. الدراسة تمت بالتعاون بين جامعتى «ساري» و»نورث وسترن» على تحليل بيانات 400 ألف من النساء والرجال  الذين تتراوح أعمارهم بين 38 و73 عاماً وفى مدة تصل إلى نحو ست سنوات ونصف  ونشرتها مجلة «فرويندينين» الألمانية.تقول الدراسة : لا شك أن الحصول على قسط وافر من النوم من الأمور المهمة جداً لكل واحد منا  فالجسم البشرى يحتاج إلى النوم ليستريح  ويعد بالتالى طاقته لليوم التالى ، لاسيما وأن ضغوطات الحياة اليومية المطردة لا تتوقف ، وتفرض علينا أن نكون دائما على أتم الاستعداد لمواجهتها. ويبدو أن التمتع بقسط وافر من النوم والاستيقاظ فى ساعات مبكرة من الصباح لا يساعد فقط الجسم على استعادة طاقته بل قد يمتد إلى أبعد من ذلك بكثير، أكدت الدراسة وجود صلة بين الاستيقاظ مبكراً ومتوسط العمر، حيث يعيش من يستيقظون باكرا وينامون ساعات كافية فترة أطول ، فيما يرتفع خطر الموت لدى من ينامون فى ساعات متأخرة. وأن من ينام متأخرا يموت مبكرا. أشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يسهرون ليلاً ويبقون نائمين حتى وقت متأخر من الصباح يرتفع خطر تعرضهم للموت بنسبة 10 فى المائة مقارنة مع غيرهم. وأن الأشخاص الذين يبقون مستيقظين حتى ساعات متأخرة من الليل يعانون من مشاكل نفسية وصحية نتيجة نمط النوم الخاطىء الذى يتبعونه. ولهذا ينصحون بالنوم لمدة تتراوح بين 7 و8 ساعات فى اليوم. وقدمت الدراسة نصائح للتمتع بنوم هادئ ، باتباع بعض الخطوات البسيطة والفعالة من أجل التمتع بقسط وافر من النوم. على رأسها ضرورة الذهاب للفراش فى وقت محدد كل يوم ، وضبط الأضواء ، والتحكم فى درجة حرارة الغرفة. ، ايضا الابتعاد عن شرب بعض المشروبات مثل الشاى الأخضر والقهوة.
إحذر السناكس !
وبما أننا فى دراسات طبية ، فلا يفوتنى الدراسة الحديثة للدكتورة عفاف أمين استشارى سلامة الغذاء بمستشفى سرطان الأطفال مصر «57357» عن «الفطريات الملوثة للغذاء». الدراسة نالت أعجاب الحاضرين بالمؤتمر الدولى الـ13 لأورام الأطفال لقارة إفريقيا بمشاركة 33 دولة، الذى نظمته الجمعية العالمية لأورام الأطفال ، بالتعاون مع مستشفى سرطان الأطفال «57357» الاسبوع الماضى.
تقول الدراسة أن هناك نوعا من السموم تفرزه الفطريات وتنقلها الأغذية ، يطلق عليه اسم «الأفلاتوكسينات»، وهو من أكثر السموم تأثيرًا على صحة الإنسان ، والأكثر أهمية لصحة البشر فى الدول النامية ، مما يستوجب إجراء القياسات الروتينية لتقدير مستويات هذه السموم فى الأغذية. وخاصة أغذية الأطفال ، وبشكل دورى وروتينى ، تجنبا لآثارها الضارة على الصحة.
الدراسة تمت بتجميع 100 عينة من المحال التجارية بالقاهرة الكبرى. بينها 50 عينة أغذية أطفال مشتقة من الحبوب. و50 عينة من منتجات الذرة للوجبات الخفيفة. تم زرع وعزل وتعريف الفطريات الملوثة لها، وتقدير تركيز الأفلاتوكسينات بهذه العينات. كما تم تقدير نسبة تركيز سموم «الأفلاتوكسينات» بها . وتقدير حجم الاستهلاك اليومى من الأفلاتوكسين ١٪. أظهرت نتائج العزل أن 41% من هذه العينات ملوثة بفطر «الأسبرجيلس فلافس»، والذى يفرز السموم ، وهو أكثر الفطريات تواجدا فى المنتجات الغذائية المستخدمة فى الدراسة ، كما أظهرت النتائج وجود سموم «الأفلاتوكسين ١٪» فى 14% من عينات أغذية الأطفال من منتجات الحبوب ، وفى 34% من عينات الذرة «السناكس» وكان مستوى تركيز الأفلاتوكسين ١٪ فى 13% من عينات الدراسة التى تم تحليلها ، وبنسب أعلى من الحدود الأوروبية المسموح بها ، وهى 2 ميكرو جرام / كجم.
أوضحت الدراسة أن الاستهلاك اليومى لعبوة من 30 - 50 جرامًا من منتجات الذرة الملوثة بالأفلاتوكسين ١٪ لجميع الأعمار ، تتراوح بين 0.42 و23.75 نانوجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم يوميا. وهى أعلى من الحد الأقصى المسموح به للمتحصل اليومى PMTDI وهو 1 نانوجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم للكبار والأطفال غير المرضى بالكبد الوبائى. استنتجت الدراسة وجود خطورة على الأطفال «عمر 6 أشهر و12 شهرا و24 شهرا»، الذين يتناولون منتجات الحبوب أحيانا «عبوة 30 جرامًا فى اليوم» الملوثة بالأفلاتوكسين ١٪ ، وأن المدخول اليومى للجسم يقدر بنسب تتراوح بين 6.66 و11.1 نانوجرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم يوميا.
كشفت الدراسة تأثير 10 منتجات من الزيوت الطيارة وهى «القرفة، والكمون، والقرنفل، والشمر، والثوم، وحشيشة الليمون، والبردقوش، والنعناع الفلفلي، والروزماري، والزعتر» على نمو فطر «الاسبرجيلس فلافس» وإنتاجه للسموم. وأوضحت النتائج أن كل من زيوت القرفة والثوم والكمون لها تأثير مانع لنمو الفطر وإنتاجه للأفلاتوكسين.
غياب الثقافة
يعنى غياب الوعى. حدث هذا فى فرنسا. فى تصرف إحتجاجى غريب قامت الممثلة الفرنسية كورين ماسيرو» 57 سنة « بالظهور عارية على منصة مهرجان قيصر للأفلام السينمائية. هذا النوع الغريب من الاحتجاج من أجل دعم الثقافة. أى والله ، من أجل دعم الثقافة. حيث طالبت الحكومة بتقديم المزيد من الدعم لقطاع الثقافة خلال حقبة سيطرة وباء كورونا. صعدت الممثلة إلى منصة المهرجان وهى ترتدى زيا على شكل حمار تحته فستان يبدو ملطخا ببقع دموية قبل أن تتجرد من ملابسها أمام استغراب الحضور. وبعد تجردها من ملابسها أظهرت الممثلة رسالة كتبتها على بطنها تقول «لا ثقافة لا مستقبل» وكتبت رسالة أخرى على ظهرها لرئيس الوزراء جان كاستكس تقول «أعد إلينا الفن مرة أخرى يا جان». كانت فرنسا قد أغلقت دور السينيما بسبب كورونا. ووجه فنانون آخرون رسائل مشابهة للحكومة خلال المهرجان. قال ستيفان ديموستير لدى حصوله على إحدى الجوائز «يمكن لأبنائى أن يذهبوا لمتجر «زارا» لكنهم لايستطيعون الذهاب إلى السينما، وهو أمر غير مفهوم». وتظاهر المئات من العاملين فى مجال السينيما والمسرح فى فرنسا قبل ثلاثة أشهر فى العاصمة باريس احتجاجا على قرار الحكومة إغلاق دور الملاهى والسينما والمسارح. لمن لا يعرف ، جوائز مهرجان قيصر للأعمال السينيمائية فى فرنسا مماثلة لجوائز الأوسكار فى الولايات المتحدة.
ظلال الشك
فن الروايات الطويلة نوع قديم من الفنون الأدبية. برع فيه الأقدمون ، وتأثر بظهور القصة القصيرة ، وتأثر أكثر بالسينما العربية الحديثة التى تفضل القصص السريعة من نوع «التيك أواى». لهذا كانت حيرتى فى عودة الرواية الطويلة ذات الحبكة الدرامية فى رواية حديثة ، أبدعها الكاتب الكبير الدكتور أحمد عرفات القاضى ، أستاذ الفلسفة الاسلامية فى روايته « ظلال الشك «. بطل الرواية «همام سعيد» نموذج يجمع كل متناقضات العصر ، نشأ فى حى السيدة زينب. متدين النشأة وعاشق لملذات الحياة. الرواية مليئة بالأحداث الغريبة والمتناقضة ، وكلها مرتبطة بالواقع الذى نعيشه. ومرتبطة بثقافة المجتمع وعاداته وتقاليده. ربما يعود ذلك إلى دراسة الكاتب الفلسفية وتعمقه فى علم النفس ، وربما لحياته الشخصية التى تحكمت فيها ثقافته التعليمية والدينية والحياتية ، وزياراته للجامعات الأجنبية والعربية.
بالطبع لا يمكن عرض ملخص للرواية ، لكنى أنصح بقراءتها ، وأن ينتبه اليها صناع السينما. « ظلال الشك « تعيدنا إلى عمالقة الادب والكتابة السينمائية من أمثال الراحلين العظام إحسان عبد القدوس ونجيب محفوظ وأسامة أنور عكاشة. مبلغ فخرى ليس فى رواية الدكتور أحمد القاضى فقط فله من الكتب والمؤلفات والمقالات الكثير ، بل لأنه ابن قريتى الكفر الجديد بمحافظة الدقهلية ، التى خرج من أرضها علماء وأساتذة عظام ، على رأسهم المرحوم الاستاذ الدكتور محمد رجب البيومى العالم الازهرى الكبير والاديب والشاعر المعروف.
دعاء
اللهم إنك جبرت بخاطر حبيبك فى رجب : فغسلت أحزانه بالاسراء والمعراج. وجبرت خاطره فى شعبان : فوليته قبلة يرضاها. وأعلنت على الملأ أنك وملائكتك تصلون عليه وأمرتنا بالصلاة والسلام عليه. صلى الله عليه وسلم. وجبرت بخاطره فى رمضان : فأعطيته النصر والفتح وليلة القدر.
فبحق هذا كله وببركته وبجاهه وبحقه صلى الله عليه وسلم اجبر بخاطرى , وخاطر أحبتى , وأدم محبتنا فيك. وتقبلنا واقبل منا , وأعطنا سؤلنا , وأكرمنا بالفتوح والرضا , وأهلّ علينا رمضان بأحسن حال , وأدخلنا الجنة بكرمك وجودك بصحبة نبينا وحبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.
خاطرة
محبة الناس من محبة الله, اذا احب الله عبدا جعل الناس تحبه, وهذا ما اشعر به, وانا احب الكل فى الله, وامنيتى ان اكون عند ثقتهم فى, وان يرضى الله عنى, وعن كل الناس, الحمد لله والشكر لله, على محبة الناس.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة