الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي


مبادرة الرئيس السيسي للتمويل العقاري تدخل الخدمة خلال ساعات

الأخبار

الأربعاء، 17 مارس 2021 - 08:36 م

كتب: محمد سلامة

تدخل مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى للتمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى الدخل الخدمة خلال ساعات، حيث يصدر طارق عامر محافظ البنك المركزى التعليمات الخاصة بتنفيذ المبادرة.

وحدد البنك المركزى الحد الأقصى للوحدة السكنية لمحدودى الدخل بما لا يتجاوز 350 ألف جنيه، ومليون جنيه للوحدة السكنية لمتوسط الدخل بعائد متناقص 3% سنويا وآجال سداد تصل إلى 30 عاماً.

كما أوضح جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى، أن الحد الأقصى لمحدود الدخل المستفيد من المبادرة يجب ألا يزيد على 4500 جنيه شهرياً للأعزب تصل لـ6 آلاف جنيه شهرياً للأسرة من محدودى الدخل و10 آلاف شهرياً للأعزب من متوسطى الدخل تصل لـ14 ألف شهرياً للأسرة من متوسطى الدخل.

ويشترط أن تكون الوحدة السكنية كاملة التشطيب والمرافق ولا يتطلب التمتع بمزايا المبادرة غير المسبوقة أن تكون الوحدة السكنية مسجلة الآن بالشهر العقارى لكنها قابلة للتسجيل والمبنى صادر له كافة التراخيص المطلوبة.

وأوضح أن البنك المشارك فى المبادرة سيجرى استقصاء لإثبات دخل المستفيد من المبادرة من محدودى ومتوسطى الدخل للتأكد من استحقاقه التمتع بمزايا المبادرة غير المسبوقة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي للتخفيف عن محدودي ومتوسطي الدخل فى الحصول على سكن لائق ومناسب مع تحديد وحدة سكنية فقط لكل مستفيد من المبادرة مع حظر التصرف فيها بالبيع مدة 7 سنوات من الحصول عليها.

وقدر نجم إجمالي الدعم الذى يوفره البنك المركزى المصرى للبنوك المشاركة بالمبادرة لتغطية الفارق بين سعر العائد بالمبادرة الجديدة، الذى لا يتجاوز 3% سنوياً ومتوسط سعر العائد بالسوق المصرفى المصرى، الذى يدور حول 9% سنوياً بأكثر من 120 مليار جنيه، إذا ما تم ضخ 100 مليار جنيه المخصصة للمبادرة بالكامل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة