صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


قطاع الطيران في أوروبا يرحب باقتراح البطاقة الرقمية الخضراء

إنجي خليفة

الأربعاء، 17 مارس 2021 - 10:38 م

رحب قطاع الطيران الأوروبي اليوم، باقتراح المفوضية الأوروبية بشأن نظام البطاقة الرقمية الخضراء.

كانت أعلنت مفوضية الاتحاد الأوروبي أنه سيتم تقديم مشروع "البطاقة الرقمية الخضراء" رسمياً اليوم الأربعاء، في بروكسل، ويجب أن تكون بطاقة التطعيم الأوروبية جاهزة وقابلة للاستخدام اعتبارا من 1 يونيو، وبالتالي يمكن أن يتيح السفر خلال العطلة الصيفية.


يتطلب هذا الاقتراح من دول الاتحاد الأوروبي إصدار شهادات مشتركة وقابلة للتشغيل المتبادل ومعترف بها بشكل متبادل للتلقيح والاختبار وحالة التعافي من  كورونا COVID-19 والتي ستسهل حرية الحركة أثناء جائحة كورونا وتدعم استئناف السفر.

اقرأ أيضا| مستشار وزير الطيران: ٧ مليار جنيه خسائر شركة مصر للطيران بسبب كورونا

وأكدت الاتحادات الصناعية للخطوط الجوية لأوروبا (A4E) ، ACI EUROPE و(المجلس الدولي للمطارات)، ASD و(رابطة الصناعات الجوية والدفاعية في أوروبا)، CANSO، اتحاد شركات الطيران في المناطق الأوروبية (ERA)، والاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)؛ عرض هذه الشهادات على أنها أداة رئيسية لتسهيل استئناف آمن وفعال للسفر والسياحة في أوروبا ودعوا مجلس الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي إلى الموافقة على وجه السرعة على اقتراح المفوضية، ويدعو جميع دول الاتحاد الأوروبي إلى البدء على الفور في الاستعدادات لتنفيذه.

وقال قادة الاتحادات: "نرحب باعتماد المفوضية الأوروبية لاقتراح البطاقة الرقمية الخضراء، وتحظى المفوضية الأوروبية بدعمنا الكامل، وندعو البرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي إلى العمل على اعتماده السريع عبر إجراء طارئ". 

وأكد قادة اتحادات الطيران بأوروبا: نحن بحاجة إلى مسار واضح للخروج من هذا الوضع الذي يصيب بالشلل، ونناشد الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مرة أخرى تنفيذ حلول مشتركة والتخطيط للمستقبل بطريقة منسقة ومتسقة بالكامل، ونكرر: إن استئناف السفر بالطائرة بأمان أمر ممكن، ويمكننا إنقاذ الأرواح وسبل العيش - لكننا بحاجة إلى أن يقود الاتحاد الأوروبي من الأمام.

وقال قادة الاتحادات، يجب على الدول الآن أن تقوم بدورها من خلال التصرف بطريقة منسقة لتجنب حل آخر مختلط من الاتفاقات المجزأة الناتجة عن الإحباط والضرورة".

 
وأكد البيان المشترك الصادر عن الاتحادات، أن الاستطلاع الأخير للاتحاد الدولي للنقل الجوي أظهر أن 54٪ من الأوروبيين يهدفون إلى القيام برحلة قبل نهاية يوليو 2021 ، مما يكشف عن الطلب القوي المكبوت على التنقل من بين هذه المجموعة، يرغب 41٪ في السفر إلى دولة أوروبية أخرى، مما يؤكد فائدة إطار عمل الاتحاد الأوروبي المشترك ويوافق 89٪ من الناس على أن الحكومات بحاجة إلى توحيد شهادات الاختبارات واللقاحات .

وأوضح البيان المشترك: لذلك تحث الاتحادات حكومات الاتحاد الأوروبي على ضمان تشغيل الشهادات في الوقت المناسب لأشهر السفر الصيفية - مع شهادات التطعيم، على وجه الخصوص، مما يتيح إزالة جميع القيود المفروضة على السفر مع الاعتراف بأن التطعيم لا ينبغي أن يكون إلزاميًا من أجل السفر.

وتابع البيان المشترك: ولكن حتى إذا سمح وضع كورونا COVID-19 بإعادة السفر، حذرت الصناعة من أن هناك حاجة إلى خطة أكثر تفصيلاً لتنشيط الانتعاش الاقتصادي واستعادة حرية الحركة بمجرد أن تتمكن الحكومات من إعادة فتح حدودها.

ويجب أن يبدأ العمل على خارطة طريق للاتحاد الأوروبي تحدد الشروط والمعايير والتوقيت المحتمل لتخفيف ورفع قيود السفر بأقصى درجة من الاستعجال  يجب أن يشمل ذلك أيضًا تنفيذًا بسيطًا ومتناسقًا لسياسات الاختبار.

في تناقض صارخ مع خارطة طريق إعادة التشغيل التي وضعتها المملكة المتحدة ، لم يبدأ عمل الاتحاد الأوروبي بعد في هذا الشأن - مما يترك مئات الآلاف من شركات السفر والسياحة وموظفيها في جميع أنحاء أوروبا في حالة جهل فيما يتعلق بآفاقهم لإعادة التشغيل والتخطيط ذي الصلة كما أنه يمنع الأوروبيين من التخطيط للم شمل العائلات أو رحلات العمل أو الإجازات التي طال انتظارها، والتي ستكون ضرورية في المساعدة على استعادة اقتصادات أوروبا.

في إطار تأكيد دعوتها لتشكيل فريق عمل تابع للاتحاد الأوروبي من أجل استعادة الحركة الحرة للأشخاص، حثت الاتحادات المؤسسات الأوروبية على البدء فورًا في العمل على خريطة الطريق هذه ، والتي ينبغي أن تتبع نهجًا قائمًا على المخاطر وقائمًا على البيانات ، مع مراعاة ما يلي، تسريع نشر اللقاح في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر المقبلة واستراتيجية اختبار طموحة ومنسقة وتطور الوضع الوبائي و النمذجة الإحصائية الحالية حول التأثير المحدود للغاية للسفر على معدلات الإصابة بـ COVID-19

تُظهر أحدث البيانات الصادرة عن ACI EUROPE أن المعلم المذهل المتمثل في فقدان أكثر من 7500 طريق جوي عبر شبكة النقل في أوروبا قد تم تجاوزه للتو  لا تزال حركة الركاب الجوية في حالة ركود كنتيجة مباشرة للقيود الحالية  الوضع حاد بشكل خاص في الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / سويسرا والمملكة المتحدة ، مع انخفاض بنسبة 89.3 ٪ في حجم الركاب في فبراير مقارنة بالعام السابق.  يتناقض هذا مع بقية السوق الأوروبية الأوسع (بما في ذلك روسيا وتركيا) التي أبلغت عن انخفاض بنسبة 56 ٪ فقط.

وتعد خارطة طريق التخطيط ضرورية لأن إعادة بدء السفر الجوي أمر معقد.  تعمل الصناعة بقدرة مخفضة بشكل كبير، مع تسريح مئات الآلاف من الموظفين أو على دعم الرواتب ستشمل إعادة التشغيل الناجحة إعادة الطائرات والمحطات إلى الخدمة، وإعادة التسويق وخدمات التذاكر عبر الإنترنت.

مع الأخذ في الاعتبار هذه الحقائق، كما تقول الجمعيات، فإن الحاجة إلى التخطيط المستقبلي والمنسق والمستقبلي على مستوى الاتحاد الأوروبي أمر بديهي، وإن الموافقة الأخيرة لمجلس منظمة الطيران المدني الدولي (5) على متطلبات شهادات اختبار COVID-19 المقبولة عالميًا، بما في ذلك الإطار التكنولوجي للإصدارات الرقمية الآمنة والإدماج المستقبلي لشهادات التطعيم توفر الآن إطارًا عالميًا لمزيد من الإجراءات.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة