صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«لمسات حضارية».. كيف يتم تطوير القاهرة التاريخية والخديوية معاً؟

محمود كساب

الأربعاء، 17 مارس 2021 - 10:46 م

تعمل الحكومة حالياً على تطوير أهم منطقتي بالعاصمة المصرية وهما القاهرة الخديوية والقاهرة الإسلامية ليصبحوا مزارا عالميا وسياحيا بقلب القاهرة.


وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية أبزر ملامح التطوير في تلك المنطقتين:

 

تطوير القاهرة الخديوية

يتم حاليا إعادة توحيد إنارة ميادين القاهرة الخديوية حيث يتم التجهيز، لبدء أعمال إضاءة باقي ميادين القاهرة الخديوية، ومنها ميادين «طلعت حرب»، و«مصطفى كامل» كمرحلة أولى، ثم ميدان «الأوبرا» في المرحلة الثانية، بالإضافة للشوارع المؤدية لهذه الميادين.

 

كما يتم حاليا تطوير ميدان طلعت حرب وشارع طلعت حرب وشارع قصر النيل وميدان مصطفى كامل لتشمل الأعمال تحسين الحالة المرورية بالمنطقة من خلال زيادة حركة المشاة أكثر من حركة السيارات بجانب توفير مسارات للدراجات لتتحول إلى «مدن مشاه» ليكون جزء منها مشاء ودراجات. 


وتم العمل على تطوير ميدان التحرير الذي يُعد أشهر الميادين في مصر؛ ليظهر في أبهى صورة له، وليكون مزارًا ضمن المزارات الأثرية والسياحية التي تحظى بها مصر، وذلك في إطار المشروع العام لتطوير القاهرة الخديوية الذي كلف به الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم وضع مسلة وكباش فرعونية وتوحيد الإضاءة بالميدان.

 

وعملت وزارتا الإسكان والسياحة والآثار، ومحافظة القاهرة على تنفيذ توجيهات الرئيس بتطوير ميدان التحرير في وسط القاهرة، من خلال إضافة لمسة حضارية لتطوير ميدان التحرير وعرض قطع أثرية للمواطنين.


تطوير القاهرة الإسلامية
كشف المهندس محمد أبو سعدة، رئيس جهاز التنسيق الحضاري ملامح تطوير القاهرة الإسلامية والتي تضم منطقة مسجد الحسين والمناطق المحيطة بها.
وأضاف سعدة في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن هدف تطوير القاهرة الإسلامية هو عودة الارتقاء بساحة مسجد الحسين والمنطقة المحيطة به، مشيرا إلى أنه سيتم تطوير منطقة الدرب الأحمر، مرورا ببعض السبل التاريخية.

 

اقرأ أيضا| 8 معالم آثرية إسلامية في القاهرة| إنفوجراف

وأشار رئيس جهاز التنسيق الحضاري إلى أنه سيتم  تطوير سوق السلاح الذي يبدأ من مسجد السلطان حسن والرفاعي ويصل إلى باب زويلة  حيث سيتم تطوير كافة وجهات المباني، والأرصفة، واستبدال الأسفلت الموجود بطبقة البزيت.


وأردف أن هناك بعض المناطق التاريخية سيتم إعادة توظيفها من جديد، لتكون جسر سياحي جديد، كما سيتم إنشاء سوق للحرف اليدوية الموجودة بالحسين و سيتم ترميم كافة المباني المتهالكة الموجودة بالمنطقة بالتنسيق مع وزارتي الأوقاف والسياحة والآثار ومحافظة القاهرة.

 

وأشار أبو سعدة أن تطوير القاهرة التاريخية سيختلف عن تطوير ميدان التحرير مؤكدا أن القاهرة التاريخية سيأخذ الشكل التاريخي الإسلامي، وسيكون عن نفس نمط تطوير شارع المعز بالإضافة إلى توحيد الإنارة بتلك المنطقة، مع توحيد لافتات المحال التجارية.

 

 

ونفى رئيس جهاز التنسيق الحضاري عن إزالة أي منطقة محيطة بالقاهرة الإسلامية مؤكدا بأن سيتم تطوير المناطق لتناسب مع ملامح التطوير وإعادة ترميم المباني من أجل التلائم مع المنطقة التاريخية.


ومن المقرر إزالة الممارسات العشوائية في تلك المناطق لتتحول لمناطق جذب سياحي، بالإضافة إلى إزالة أية تشوهات أصابت الأحياء التاريخية بالقاهرة.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة