صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بعد العقوبات الاقتصادية.. هل تبدأ حرب التونة بين الصين وأمريكا؟

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 18 مارس 2021 - 01:24 ص

قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الولايات المتحدة الأمريكية نشرت دوريات خفر السواحل في غرب المحيط الهادي لمواجهة قوة البحرية الصينية في المنطقة.

اقرأ أيضًا: الصين تدعو إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية في اليمن

وبحسب الصحيفة الأمريكية فالصين تتمتع بوجود عسكري قوي ومتزايد في جنوب ووسط المحيط الهادي حيث توسعت أساطيل الصيد الصينية حول مجموعة من الجزر بالمحيط.

وتابعت أن من بين الجزر التي عززت الصين تواجدها حولها هي جمهوريتي كيريباتي وتوفالو اللتين تمتلكان أغنى مصائد أسماك التونة في العالم.

وأوضحت أن الصين تستخدم أساطيل الصيد وخفر السواحل والقوات البحرية لمضايقة السفن العاملة في التنقيب عن النفط والأنشطة التجارية الأخرى في المياه المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

وأشار التقرير إلى أن الولايات المتحدة قررت اتخاذ رد فعل تجاه التوغل الصيني في المحيط ودفعت من خلال قوات خفر السواحل بقطعتين جديدتين أكثر تقدمًا إلى جزيرة جوام التابعة للولايات المتحدة وعلى بعد 4 آلاف ميل تقريبًا من شنجهاي، مضيفة أن قطعتين بحريتين جديدتين على وشك الوصول خلال الفترة المقبلة.

واشارت الصحيفة إلى أنه في عام 2018 أصدر البنتاجون وثيقة لخفر السواحل الأمريكي تتحدث عن دوره في منافسة القوى العظمى مع الصين، وهو ما اعتبر أكبر تحول في إستراتيجية الدفاع القومي الأمريكي وقتها على الرغم من أن خفر السواحل الأمريكي يخضع لوزارة الأمن الداخلي، إلا أن عمله مع البنتاجون يتزايد بشكل كبير. 

واختتم المقال الخاص بالصحيفة بالإشارة إلى أن أمريكا تستثمر أكثر من 19 مليار دولار أمريكي لإدخال قطع جديدة إلى قوات خفر السواحل، بما في ذلك 8 قطع للأمن القومي على الأقل، ولديها القدرة على السفر لمسافات أبعد وأسرع.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة