طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني


طارق شوقي: نعاني من إرث 40 عاما لإهمال التعليم.. ونبني مناهج جديدة

فاتن زكريا

الخميس، 18 مارس 2021 - 01:37 ص

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن قطاع التعليم مثله مثل قطاعات كبيرة في الدولة اُهمل لقرون طويلة، فكنا نعاني من إرث ما يقرب من 40 عاما، لافتا إلى أن التعليم المصري كان فاخرا، بينما خلال الـ40 سنة الأخيرة تقريبا حدث له انهيار، وبالتالي فإن إصلاح منظومة التعليم تحتاج بعض الوقت.

اقرأ أيضا: التعليم: امتحانات أبناؤنا في الخارج تكون بنظام «open book»

وأوضح وزير التعليم، خلال مداخلته الهاتفية في برنامج "حديث القاهرة"، للإعلامي إبراهيم عيسى، أنه لو عدنا بالزمن لعام 2014م، في أول الفترة الرئاسية للرئيس عبد الفتاح السيسي قال أثناء احتفالية عيد العلم في ديسمبر، «نسعى لمجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر»، وهي الرؤية التي نعمل عليها الآن، حيث أن التعليم ليس من أجل الحصول على شهادة دراسية، بل من أجل أن يمتلك الشخص مهارة ويضيف للحضارة الإنسانية من خلال الابتكار، وهذه كانت بداية لنقلة كبيرة جدا، حيث تم في يناير 2016 بناء بنك المعرفة المصري.


وأشار د. شوقي، إلى أن الوزارة تعالج مئات المشكلات، فكان لابد من وضع أولويات قائلا: "احنا استثمارنا الأول في المحتوى الفكري اللي احنا نعتبره الثروة الأساسية، يبقى عندنا منهج عصري يماثل نظائره في العالم كله، وده حصل، وفخورين به فخر شديد جدا، دول كثيرة طلباه مننا، لأن عندنا مناهج 6 سنوات دراسية اتغيرت من الأف للياء" .

واستكمل الوزير قائلا: "الكتب والمناهج من الـKG1 وحتى الصف الثالث الابتدائي وضع بمنهجية وبشكل لم نره من قبل وتم وضعها في وقت قياسي، وهذا انجاز نفتخر به".

وأوضح الوزير، أن هذا التطوير ليس له علاقة بالتابلت، حيث تجاهل الإعلام ما يحدث في مناهج الأطفال وتطويره وبنائه من جديد واهتموا بالتابلت، رغم أن الاستثمار المصري رقم واحد هو بناء منهج مصري جديد، الدفعة الأولى في التعليم الجديد هي اللي دخلت أولى ابتدائي 2018، وهتخلص 2030م .

وأضاف د.شوقي، كان هناك قناعة بأن التعليم المصري التقليدي، والذي كان موجود قبل 2014 استنفذ غرضه، وتابع قائلا: "احنا بنبني تعليم يتناسب مع طموحاتنا، بنعمل مناهج نسخة 2 عشان نفرقه عن التعليم القديم، لافتا إلى أن وزارة التعليم بنت مناهج جديدة تماما على ورقة بيضه من أول kg1 في جمهورية مصر العربية، عندنا مؤسسات لتطوير المناهج، وتعاملنا مع العالم كله ولخصنا خبرات العالم كله نقلناه لمصر بتمصير كامل، المناهج اتألفت لنا في مؤسسات ضخمة جدا دولية".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة