صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


نصائح تساعد المراهقة إذا فاجأتها الدورة الشهرية في المدرسة

شيرين الكردي

الخميس، 18 مارس 2021 - 09:49 ص

"فترة الحيض" من أكثر الفترات التي تصيب الفتيات بالإنزعاج، حيث أن التغييرات الفسيولوجية والعاطفية المفاجئة جنبًا إلى جنب مع وصمة العار الاجتماعية المرتبطة بالبلوغ تجعل التجربة برمتها ساحقة للغاية بالنسبة للفتيات اللائي مازلن في سن المراهقة، بالإضافة إلى عدم وجود معلومات كافية لديهن عن تلك الفترة،  مما يترك الفتيات في حيرة من أمرهن.

بداية الحيض، المعروفة باسم "الدورة"، هي علاقة شهرية منتظمة تستمر من يومين إلى سبعة أيام، حيث يسبب هذا الكثير من الانزعاج والتهيج وقلة التركيز والتعب الزائد. 

كيفية التعامل مع دورتك الشهرية الأولى في المدرسة:

بالنسبة للفتيات في سن البلوغ، فإن عدم القدرة على التنبؤ بالدورة الشهرية، خاصةً الأولى منها، يعد مسألة هامة، وتكون من أحد الأسئلة التي تثير مستويات القلق لديهن وهو، "ماذا لو حصلت الدورة الشهرية الأولى لي في المدرسة".

 تشعر معظم الفتيات بالقلق بشأن كيفية تعاملهن مع الموقف إذا حصلن على الدورة الشهرية في المدرسة، وفيما يلي نقدم لكي بعض النصائح التي يجب اتباعهاعند حدوث ذلك:

1- تحدثي إلى معلمتك:

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تأتي فيها دورتك الشهرية، فتحدثي إلى شخص يمكنك الاعتماد عليه، ويفضل التحدث إلى معلمتك في المدرسة بدلًا من التحدث إلى صديقتك المقربة، لأن هذا وضع جديد وقد ترغبين في طلب الدعم من أحد كبار السن، أو البديل الآخر أن تقومين بالتحدث إلى ممرضة المدرسة.

2- لا داعي للذعر:

قد تكوني في المدرسة وتستمتعين بوجبة خفيفة أو في ملعب كرة السلة، وقد تشعرين بالرطوبة مما يشير إلى أن دورتك الشهرية قد وصلت، لا داعي للذعر، يمكنك الذهاب إلى ممرضة مدرستك وطلب بعض المستلزمات إذا لم تكوني مستعدة.

3- هل لديك ملابس احتياطية:

اتركي بعض الملابس الاحتياطية في خزانة مدرستك، سيساعدك هذا على التغيير إذا كان الفستان الذي ترتديه ملطخًا، ومع ذلك فمن غير المرجح أن تكون دورتك الشهرية الأولى غزيرة، و إذا لم يكن لديك أي شيء في الخزانة، فاستخدمي سترتك لتغطية البقعة.

4- ليس من الضروري مشاركة التفاصيل:

إذا قمت بتغيير ملابسك، فسوف يلاحظها أصدقاؤك في الفصل، ابقي هادئة، وأخبريهم أنك أسقطت شيئًا ما على نفسك، وبالتالي قمت بتغيير ملابسك، لا داعي للإفصاح عن التفاصيل والشعور بالحرج.

ونستعرض بعض العلاجات المنزلية للتخفيف من حدة الأعراض المتعلقة بالفترة:

1- بذور الفجل: 

أحد أفضل العلاجات المنزلية هو طحن بذور الفجل واستهلاك المسحوق مع اللبن، اشرب هذا الخليط على أساس يومي للحصول على نتائج فعالة.

2- البقدونس:
البقدونس هو عشب آخر مفيد للغاية يخفف من المشاكل المتعلقة بالدورة الشهرية، خاصة إذا كان لديك تأخير في الدورة الشهرية.

3- عنب الثعلب:
يعتبر عنب الثعلب، الغني بفيتامين سي، فعالاً إذا كنت تميل إلى النزيف بشدة أثناء الدورة الشهرية.

4- شاي البابونج:
يعد تناول شاي البابونج كل صباح وسيلة فعالة للتخلص من تقلصات الدورة الشهرية.

5- حزمة الماء الساخن:
استلقِ مع وضع كيس ماء ساخن على بطنك لتخفيف آلام الدورة الشهرية، سوف تجد الحرارة مهدئة ومريحة.

6 - الأطعمة الغنية بالفيتامينات:
تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والزنك للتعامل مع تقلصات الدورة الشهرية، كما يمكنك اختيار نظام غذائي للتطهير قبل الدورة الشهرية مباشرة لتقوية نظامك، حيث تشير الدراسات إلى أن هذا سيكون له تأثير إيجابي على تقلصات الدورة الشهرية

اقرأ ايضا للنساء | هذه الأطعمة تحمي من سرطان الثدي وتقوي العظام

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة