الشيخ سلامة مسمح
الشيخ سلامة مسمح


الشيخ سلامة مسمح يكشف دور «العلامة 91» في تحرير طابا| فيديو

حسين دسوقي

الخميس، 18 مارس 2021 - 11:05 ص

قال الشيخ سلامة مسمح شيخ قبيلة الحيوات، إن العلامة 91 آخر علامة موجودة على الحدود بين مصر وفلسطين، إذ تبدأ من رفح وتنتهي بطابا أي أنها تتوسط البحرين الأبيض المتوسط والأحمر، مشيرًا إلى أنه أثناء احتلال إسرائيل لسيناء حاولت ترحيل الأهالي من العلامة 91 حتى العلامة 89 حيث تبلغ هذه المسافة 1 كيلو متر.

وأضاف «سلامة» في تصريحات مع الإعلامية منة الشرقاوي مقدمة عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية: «في هذه المساحة أقام الإسرائيليون منشآت ومنتجعات وكانوا يرفضون تسليمه، وحاولوا الحصول على هذه المسافة بوادي طويبة بدلا من طابا التي استردتها مصر»، مشيرًا إلى وجود صخرة كبيرة بين مصر وفلسطين قبل الاحتلال الإسرائيلي، وكانت العلامة 91 موجودة فوق تبة الجبل. 

وتابع شيخ قبيلة الحيوات: «الاحتلال الإسرائيلي حرك هذه العلامة من مكانها، ونقلوا إلى مكان آخر، وكان جدي الشيخ مسمح شاهدًا على ما حدث، إذ أستخدمت شهادته في التحكيم الدولي، وهو ما ساهم في استرداد طابا».

وأردف الشيخ سلامة مسمح شيخ قبيلة الحيوات: «من طبع الإسرائيليين إخفاء الحقيقة، ونحن جزء من مصر، وادعى الإسرائيليون أنهم يعملون لصالحهم، فقد كانوا يريدون التعاون معنا حتى يسلبوا أرضنا، لكن أبناء سيناء كانوا يقفون مع القوات المسلحة ومازلوا». 

وحول سر كشف زيف الإدعاءات الإسرائليية بشأن العلامة 91، قال: «شجر الدوم من ضمن العلامات المميزة في هذا الشريط ولا يوجد بنفس الشكل والكثافة بأي مكان آخر، وحاولت إسرائيل الاستيلاء على شجر الدوم ومساومة الشيخ مسمح إذ أنه يحمل الصحكوك عن طريق التوارث من الأباء والأجداد، لدرجة أن الحاكم العسكري الإسرائيلي حاول الضغط عليه وذهب إليه، لكنه واصل الرفض حتى خرجوا من سيناء».

اقرا ايضا  خبير اقتصادي: المشروعات القومية ستغير وجه سيناء بالكامل

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة