محمود إسماعيل
محمود إسماعيل


في ذكرى ميلاده..معلومات لا تعرفها عن أشهر تاجر مخدرات بالسينما

أحمد السنوسي

الخميس، 18 مارس 2021 - 11:24 ص

تحل اليوم ذكر ميلاد الفنان محمود إسماعيل؛ أبرز نجوم زمن الفن الجميل الذين قدموا دور تاجر المخدرات عتيد الإجرام على شاشة السينما، ولكن في الحياة كان يعد أحد أقطاب الصوفية.

وشارك  محمود إسماعيل شارك في كتابة عددا من الأفلام وإخراجها، وبدأ حياته الفنية من على خشبة المسرح، وشارك في عدد من الأعمال المسرحية، مع بعض الفرق الشهيرة آنذاك.

وقدم الفنان محمود إسماعيل؛ شخصية المعلم سلطان الذي يقع في حب الراقصة سمارة من أشهر أدوار محمود إسماعيل، التي قدمها على شاشة السينما من خلال فيلم "سمارة" الذي شارك في كتابته مع السيناريست عبدالمنعم السباعي عام 1956، من إخراج حسن الصيفي، وبطولة تحية كاريوكا، ومحسن سرحان.

وقدم محمود إسماعيل ما يزيد عن 40 عملا فنيا، منها نحو 25 فيلما سينمائيا، وشارك في كتابة القصة والسيناريو أو إخراجه، منها أفلام "سمارة، عفريت سمارة، زنوبة، لاتذكريني، الشقيقان، طاهرة، حبيبي الأسمر، بنت الحتة، المهرج الكبير".

ويعد فيلم «فتنة» أول عمل أخرجه عام 1948، عن قصة مصطفى أمين وأحمد بدرخان، وبطولة كاميليا ويحيى شاهين، ليتبعه بأفلام مثل "بياعة الورد، إوعى المحفظة، طريق الأبطال، جسر الخالدين، حب ودلع".

وكانت آخر أفلام الفنان محمود إسماعيل قبل رحيله يوم 27 يناير عام 1983 مشاركته في فيلم "شاطئ الحظ" وتجسيده شخصيته الشهيرة المعلم سلطان مرة أخرى أمام سعيد صالح، ويونس شلبي، وإسعاد يونس، وسمية الألفي، إخراج حسن الصيفي، وسيناريو وحوار محمد حسن وسلامة حسن.

وعام 1980 قدم الفنان محمود إسماعيل شخصية المعلم سلطان خلال أحداث فيلم "الدرب الأحمر" من بطولة سهير رمزي، محمود عبدالعزيز، سيناريو وحوار منى حجازي، وإبراهيم الدرواني، وإخراج عبدالفتاح مدبولي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة