صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


فيديو| في يوم الطبيب..الجيش الأبيض يواجه كورونا

رأفت ماهر

الخميس، 18 مارس 2021 - 11:56 ص

عرضت "القناة الأولى المصرية" تقريرا تلفزيونيا بعنوان «يوم الطبيب المصري .. الجيش الأبيض يواجه كورونا بقوة» .

وأفاد التقرير أنه في مثل هذا اليوم من كل عام تحتفل مصر بيوم الطبيب، كونه يوافق ذكرى افتتاح أول مدرسة للطب في مصر والشرق الأوسط بأبو زعبل في 18 مارس عام 1827، وفي هذا اليوم يُكرم الأطباء المتميزون في المحافظات كافة. 

وفي عام 1827 أسس محمد علي باشا مدرسة الطب استجابة لاقتراح الدكتور كلوت بك، وكان مقرها في أبو زعبل لوجود المستشفى العسكري بها من قبل، فتم انشاء بالمستشفى نظرا لتوافر التعليم الطبي والتمرين، والغرض منها تخريج الأطباء المصريين للجيش، ثم صار الغرض عاما بعد أن أصبح الأطباء يؤدون الأعمال الصحية لعامة الناس.

وبالفعل اختارت للمدرسة 200 تلميد من طلاب الأزهر وتولت إدارتها وإدارة المستشفى الدكتور كلوت بك، وضم لها نخبة من الأساتذة الأوروبيين، وكان غالبيتهم من الفرنسيين الذين يدرسون علوم التشريح والراحة والأمراض الباطنية وعلم الصحة وعلم الصيدلية والطب الشرعي والطبيعة والكيمياء والنبات.

وعلقت الإعلامية ليندا أبو زيد على التقرير، قائلةً: «الأطباء طول عمرهم بيشتغلوا لكن دلوقتي إحنا شايفين شغلهم بزيادة وأهمية وجودهم في حياتنا، وبالأخص أنهم يخوضون معركة قوية ويبذلون مجهودا قويا لا يمكن تجاهله أو نسيانه».

اقرأ ايضا تعليم القاهرة تُحيي ذكري يوم الطبيب المصري

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة