الفنان يحي شاهين
الفنان يحي شاهين


يحي شاهين .. سي السيد السينما المصرية

رأفت ماهر

الخميس، 18 مارس 2021 - 12:04 م

عرضت «القناة الأولى المصرية»، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «يحي شاهين .. سي السيد السينما المصرية»، وأثر شاهين في الكثير بدور سي السيد في فيلم بين القصرين، وغيره من الأدوار الرائعة التي قدمها في السينما المصرية. 

ويوافق اليوم الخميس ذكرى وفاته عام 1994 بعد أن زار الكعبة المحرمة والمسجد النبوي، وولد في حي ميت عقبة بمحافظة الجيزة عام 1917 وحصل على بكالوريوس الهندسة عام 1933 وعمل مهندسا بشركة الغزل والنسيج بالمحلة الكبرى وبالرغم من تخرجه من كلية الهندسة، إلا أنه كان عاشقا للتمثيل، وكان اكتشافه فنيا على يد الفنان بشارة واكيم الذي قدمه إلى الفرقة القومية للتمثيل كوجه جديد، ودخل في تلك الفترة إلى المجال الفني، وانضم إلى العديد من الفرق المسرحية. 

وعمل الفنان الراحل يحي شاهين في فرقة فاطمة رشدي وشارك من خلالها في مسرحية «مجنون ليلى» ومسرحية «روميو وجوليت»، وساعدته مجموعة من الأدوار الثانوية على دخول عالم السينما، وكانت البداية أمام كوكب الشرق أم كلثوم في فيلم دنانير، ثم تكررت الأدوار بنفس المساحة في فيلم لو كنت غني مع مكتشفه بشارة واكيم. 

أما بالنسبة إلى حياته الشخصية، فقد تزوج مرتين، الأولى كانت من مرأة مجرية الجنسية وأنجب منها طفلتين، ثم انفصل عن زوجته التي قررت العودة إلى بلدها وأخذت طفلتيه معها، مما أصابه بالاكتئاب الحاد وتزوج في المرة الثانية من مشيرة عبدالمنعم وأنجب منها ابنته داليا وظل معه حتى وفاته.

اقرأ أيضا: في ذكرى ميلاده الـ102.. يحي شاهين وأبرز إيفيهات «سي السيد»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة