البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري


اقتصاديون: توقعات بتثبيت أسعار الفائدة في اجتماع «البنك المركزي» اليوم

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 18 مارس 2021 - 02:09 م

 

كتبت - مها طلعت

توقع مصدر مسئول لدى البنك المركزي اتجاه لجنة السياسة النقدية لدى البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائده اليوم مع اتجاه البنك الي تجهيز السوق المصرفي لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاصة بالتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل.


كما توقع الخبراء والمحللون الاقتصاديون أن يبقي المركزي المصري على أسعار الفائدة الحالية في اجتماع اليوم بلجنه السياسة النقدية لدي البنك المركزي ومع ارتفاع العائد على سندات الخزانة وارتفاع أسعار السلع العالمية خاصة أسعار النفط والمواد الغذائية، فضلاً عن وجود ضغوط تضخمية موسمية تشير بارتفاع معدل التضخم بالأشهر المقبلة ولكن ضمن مستهدفات التضخم.


ومع تراجع معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية (4.9%) لشهر فبراير 2021 مقابل (4.9%) للشهر نفسه من العام السابق.

 

وأشار د. أسعد عبد الوهاب الخبير الاقتصادي إلى أنه ليس هناك ما يستدعي رفع أسعار الفائدة في تلك الفتره خاصه أن مصر استفادت من نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي خلال فتره كورونا ومع تراجع أسعار السلع علي المستوي المحلي أيضا والمواد الغذائية بشكل عام بالإضافة إلى تراجع عمليات المبيعات بموسم الأوكازيون رغم تراجع أسعار الملابس وعدد من من السلع الأساسية، وهي كلها عوامل تدفع البنك إلى تثبيت سعر الفائدة اليوم.

 

بينما أشارت د. عزة بجاتو الخبير المالي الى أن اقتراب موسم رمضان والعيد والتي ستؤثر على أسعار المواد الغذائية لذا تظهر ضرورة تثبيت سعر الفائده خلال اجتماع اليوم بالاضافة الي  بداية الفصل الدراسي الثاني مما سيشكل بغض الضغوط على سلة التعليم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة