صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


فسيخ رمضان .. شم النسيم يتلامس مع الشهر الكريم

حنان الصاوي

الخميس، 18 مارس 2021 - 02:34 م

الاحتفال بشم النسيم هو من ابرز الاحتفالات السنوية لدى المصريين وقد اعتاد الجميع على الاحتفال بهذا اليوم منذ أعوام طويلة وقديم الزمن وكانوا دائما حريصون على تناول الفسيخ والملوحة والرنجة والأسماك المدخنة وتلوين البيض والذهاب للتنزه برحلات نيلية والحائق .


ولكن يختلف هذا العام عن جميع الأعوام الماضية حيث لا يستطيع العديد بالالتزام بشم النسيم وتناول الاطعمة المشهورة بهذا اليوم لانه تزامن هذا اليوم مع شهر رمضان الكريم .


طريقة عمل الفسيخ بالمنزل ..


المكونات ..
نحضر كمية من السمك البوري .
كوب كبير من الملح ويمكن استخدام الملح الناعم  او الخشن.
اربع معالق كبيرة من الشطة الناعمة او الخشنة.
معلقتين كركم.
مصفاة.
اكياس نايلون.
كميه متوسطه من قرون الشطة الصغيرة ويمكن واستبدالها بالشطة الناعمة.
علبه كبيرة تكفي لتخزين الفسيخ.


طريقة التحضير ..
 

نحضر المصفاة ونضع بها كمية السمك البوري حتى نتخلص من المياه التي بداخله  ولكن  بطريقه عكسيه بمعني وضع رأس السمك البوري  من أسفل والذيل من اعلي وطبعا يفضل وضع أوراق المناديل بالأسفل حتى تتشرب المياه أسرع ونتركه لمدة من أربع ساعات إلى خمس ساعات حتى يصفي بالكامل ،واذا كنتي في فصل الصيف توضع المصفاة في الثلاجة  ونضع اسفل منها طبق واذا كان التحضير في فصل  الشتاء  نضع المصفاة علي الرخام النظيفة.


اثناء تصفية السمك البوري نحضر اناء كبير ونضع به كوب الملح و ملعقتين الشطة والكركم ونخلطهم جيدا .


نقوم بإحضار كيس نايلون كبير ونظيف ويتسع للكمية الموجودة ونقوم بوضع داخله كمية قرون الشطة  التي احضرناها  ثم نقوم بتوزيعها داخل الكيس واذا لم تتواجد قرون الشطة  يمكن ان نضع كميه اكبر من الشطه المطحونه مع الملح ونقوم بنشرها داخل الكيس النايلون.


نحضر السمك البوري و نضعه في خليط الملح والشطة والكركم ولكن اولا نقوم بوضع الرأس في الخليط و نغمره  جيدا ثم نقوم برص السمك البوري  في الكيس النايلون ونضع عليه الخلطة  من اعلى واسفل ونقوم برضه عكس بعضه بمعني مره توضع راس السمكه جهة اليمين وراء السمكه الاخرى جهة اليسار  ،وبين كل طبقة والأخرى  نقوم برش  الفلفل الحار.

اقرأ أيضا |مع اقتراب رمضان.. هذه المدد المناسبة لتخليل كل الأنواع 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة