البنك المركزي
البنك المركزي


بعد مناقشة قانون المسنين بالبرلمان..

خدمات جديدة تقدمها البنوك لكبار السن

شيماء مصطفى

الخميس، 18 مارس 2021 - 02:57 م

ناقشت لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، مشروع قانون المسنين والمقدم من النائب الدكتور عبد الهادى القصبى وأكثر من ٦٠ عضوا.
وأكد الدكتور شريف عاشور وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع الرقابة، أن ما تضمنه مشروع القانون، بشأن النص على التزام جميع البنوك بتهيئة مبانيها وإتاحتها لاستخدام المسنين وتوفير الخدمات المصرفية لهم بشكل ميسر، أمر مهم للغاية ويتعين على البنوك الالتزام به. 

اقرأ أيضاً : بعد مناقشة مجلس النواب..هل يحصل المسن على خصم بخطوط الطيران الداخلية؟

ووفقا للمادة القانونية، تلتزم جميع البنوك ومختلف الجهات المصرفية والهيئة القومية للبريد بتهيئة مبانيها وإتاحتها لاستخدام المسنين، وتوفير كافة الخدمات المصرفية لهم بشكل ميسر، ووضع نظام خاص لتسهيل التعاملات البنكية بهم خلال 3 شهور من تاريخ صدور اللائحة التنفيذية لهذا القانون.
وتستعرض بوابة أخبار اليوم الخدمات المصرفية التي تقدمها البنوك لكبار السن.
قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، الاستمرار في إلغاء الرسوم والعمولات الخاصة بعمليات السحب النقدي لأصحاب بطاقات صرف المعاشات، مع تحمل البنك المركزي مصروفات السحب النقدي لبطاقات صرف المعاشات من ماكينات الصراف الآلي، حتى  30 يونيو 2021، مع تحمل البنك المركزي مصاريف السحب النقدي لبطاقات صرف المعاشات من ماكينات الصراف الآلي.
وتتيح البنوك لأصحاب المعاشات إصدار كارت خصم مباشر للتعامل على خدمة السحب والإيداع على ماكينات الصراف الآلي، والاشتراك في خدمة الإنترنت أو الموبايل البنكي، والخدمة المصرفية عبر المحمول، وخدمة المحفظة الإلكترونية.
وقامت بعض البنوك بتصميم باقات صممت خصيصا لأصحاب المعاشات لمساعدتهم على زيادة مدخراتك وتسهيل معاملاتهم البنكية من خلال حساب التوفير ذو العائد الشهري.
كما تقوم بعض البنوك بإصدار بطاقات الخصم المباشر مجانا لعملائها من كبار السن.
كما يحصل عملاء البنوك من كبار السن، على خصومات لبعض الخدمات المصرفية، مثل الخصومات على المصاريف الإدارية للقروض بضمان الأوعية الإدخارية كما تقدم وثيقة تأمين مجانية على الحياة للمقترض، ولا تشترط وجود ضامن للعميل.
ويستطيع عملاء بعض البنوك من كبار السن، الاستفادة من  خدمة استقبال التحويلات المباشرة الإلكترونية داخل غرفة المقاصة الآلية ACH مجانا.
كما قامت بعض البنوك، بإلغاء مصروفات السحب النقدي والاستعلام من ماكينات الصراف الآلي محلياً الخاصة بالبنك.
كما قامت بعض البنوك بإعفاء عملائها من كبار السن من المصاريف الخاصة على السحب النقدي أو الاستعلام عن الرصيد من ماكينات الصراف الآلي محلياً الخاصة بالبنوك الأخرى.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة