طارق شوقي
طارق شوقي


بدون أسئلة مقالية.. «التعليم» توضح شكل الامتحان التجريبي للثانوية العامة

فاتن زكريا

الخميس، 18 مارس 2021 - 04:30 م

أكدت مصادر بوزارة التربية والتعليم ،لبوابة أخباراليوم ، استعداد الوزارة برئاسة الدكتور طارق شوقي ،وزير التربية والتعليم ، لعقد الامتحان التجريبي لطلاب الصف الثالث الثانوي العام في أبريل القادم ،  مشيرا إلى أن المركز القومي للامتحانات يواصل استمرار وضعه لأسئلة الامتحانات التجريبية للطلاب .

وكشفت المصادر ،عن شكل أسئلة الامتحان التجريبي لطلاب الصف الثالث الثانوي العام ، مشيرة إلى أن الامتحان سيعتمد علي شكل وطريقة أسئلة النظام الجديد لمنظومة الثانوية الالكترونية والذي يعتمد علي قياس مهارات الفكر والابداع لدي الطلاب ، بعيدا عن الحفظ والتلقين .

وأوضحت المصادر ذاتها ، أنه سيتم الابتعاد عن الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة التجرببية المقرر عقدها في ابريل ويونيو المقبلين .

من جهته ، أكد الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ،أنه لا علاقة للبناء الفني أوالتكنولوجي في امتحانات الثانوية العامة بجولة الامتحانات الإلكترونية التي أجريت سواء لطلاب الصفين الأول أو الثاني الثانوي عن امتحانات التيرم الأول هذا العام ،وتابع قائلا ، وبالتالي الربط بينهما لا يجوز ولن تدار بنفس الشبكات من الأساس.

وأوضح الوزير، أن شبكة الامتحانات الالكترونية للثانوية العامة مختلفة تماما عن نظام امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي ، لأن الحلول التقنية وطريقة نقل البيانات وتخزينها ونوعية الشبكات مختلفة قلبا وقالبا بين الاثنين.


وأشار وزيرالتربية والتعليم ،إلى أن تأمين لجان الثانوية العامة يتم بالتعاون مع وزارة الداخلية ومؤسسات أمنية متعددة وحلول تقنية مختلفة تماما سوف نستخدمها فقط في الثانوية العامة ولا نستطيع الإفصاح عنها لأسباب واضحة ، موضحا إن تصميم الحلول التقنية في الثانوية يتضمن ٣ مستويات للأمان ولضمان وصول الامتحان لكل طالب في مصر.
وأشار وزير التعليم ، إلى أن تكلفة تأمين امتحانات الثانوية العامة (لحوالي ٦٥٠ ألف طالب) قرابة المليار جنيه مصري ، لافتا إلى أنه ليس من المتاح في امتحانات سنوات النقل أن تتكبد الدولة هذه المبالغ الطائلة لعمليات التأمين المحكمة.

وقال د.شوقي ،إن امتحانات الثانوية التجريبية ، تعد البروفة الحقيقية والتي ستعقد في شهرى أبريل ويونيو  ، موضحا أن هدف الامتحانات التجريبية هو اختبار الحلول التقنية المذكورة أعلاه، بالاضافة لتدريب الطلاب على شكل الامتحانات ، مشيرا إلى أنه لن يتم تأمين الامتحانات التجريبية على غرار الامتحانات الحقيقية ترشيدا للنفقات.

وكان قد استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع عقده اليوم، الترتيبات المتعلقة بإجراء امتحانات الثانوية العامة هذا العام.

بحضور الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومسئولي الوزارتين والأجهزة المعنية.

 وجه الدكتور مصطفى مدبولي بضرورة عقد امتحانات تجريبية للطلاب في مرحلة الثانوية العامة خلال الشهور السابقة لإجراء الإمتحانات النهائية، بهدف اختبار نظام الامتحانات، مع ضرورة تجهيز البدائل المختلفة لتمكين كل طالب من دخول الامتحان.


وعرض وزيرا التعليم والاتصالات استعداداتهما لعقد الامتحانات، وأكدا أنه سيتم عقد أكثر من امتحان تجريبي، قبل الامتحان النهائي، أولها في أبريل المقبلز
 

اقرأ أيضا :- رئيس الوزراء يتابع ترتيبات إجراء امتحانات الثانوية العامة هذا العام

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة