الإتحاد المصرى لكرة القدم
الإتحاد المصرى لكرة القدم


موسم الدوري.. الأقوى والأصعب والأغرب في تاريخ كرة القدم المصرية

محمد جمعة

الخميس، 18 مارس 2021 - 07:53 م

 

لا شك أن هذا الموسم يعتبر الأقوى والأصعب والأغرب أيضا فى تاريخ كرة القدم المصرية، دورى ارتبط كثيرا بفيروس كورونا وشهد صراعات خارجية أكثر منه داخل الملعب تارة بين الأندية واتحاد الكرة.. وتارة بين الأندية واللاعبين والمديرين الفنيين.. وقبل بداية الموسم ازداد الاستثمار فى بعض الأندية وتم صرف أموال كثيرة كانت من المفترض والطبيعى أن تجعل المنافسة قوية ومثيرة وتخلق نوعا من التنافس بين الأندية ذات الطابع المادى مع الأندية الجماهيرية والشعبية.

ولكن حدث عكس ما توقع الجميع من خبراء ومحللين ورياضيين سابقين واحتفظت الأندية الجماهيرية ببريقها ونجحت فى الوقوف أمام سطوة المال والقطاع الخاص.. يرصد "الأخبار الرياضى" فى هذا التقرير أبرز الظواهر والأرقام والإحصائيات التى يشدها الدورى الممتاز هذا الموسم مع توقف المسابقة لارتباط المنتخب بالتصفيات الافريقية.

الأهلى‭ ‬دون‭ ‬هزيمة‭.. ‬والزمالك‭ ‬الأكثر‭ ‬فوزاً

 

بشكل عام لعب حتى الآن فى الدورى الممتاز 137 مباراة حيث خاضت بعض الأندية 16 مباراة بينما خاضت أندية أخرى 13 مباراة بل خاض الأهلى 11 مباراة فقط مما يدل على التخبط الذى يمر به الدورى حتى الآن.. وبعيدا عن هذا التخبط وخلال الـ137 مباراة التى لعبت حتى الآن تم تسجيل 302 هدف بمعدل 2.2 هدف فى المباراة.. وتحصلت الأندية الـ18 المشاركة فى الدورى على 509 بطاقات صفراء حتى الآن بينما ظهرت البطاقات الحمراء 19 مرة.ويعد الزمالك أكثر الفرق تحقيقا للأنتصار فى الدورى حتى الآن بواقع 10 انتصارات يليه الأهلى بـ8 انتصارات علما بأن المارد الأحمر خاض ثلاث لقاءات أقل من الفارس الأبيض.. بينما يعتبر الإسماعيلى أقل الفرق انتصارا بالمسابقة بواقع فوز واحد ثم البنك الأهلى ووادى دجلة اللذين حققا انتصارين فقط حتى الآن.. ويعد سموحة صاحب النصيب الأكبر من التعادلات فى المسابقة بـ10 مباريات يليه بيراميدز وغزل المحلة بـ7 تعادلات.. بينما يعتبر الأهلى والزمالك ومصر المقاصة والمقاولون العرب أقل الفرق تعادلا بالمسابقة بـ3 مباريات فقط.

ويعتبر الإنتاج الحربى والمقاولون العرب أكثر الفرق تعرضا للخسارة بواقع 9 مباريات ثم وادى دجلة وطلائع الجيش بـ8 مباريات.. بينما يعد الأهلى الفريق الوحيد الذى لم يتلق الهزيمة فى المسابقة حتى الآن بينما منى الزمالك وسموحة بهزيمة واحدة فقط.. ويعتبر المارد الأحمر والفارس الأبيض أكثر الفرق تسجيلا للأهداف بواقع 23 هدفا، بينما يعتبر أسوان أقل الفرق تسجيلا برصيد 10 أهداف.. ويعتبر الإنتاج الحربى أكثر الفرق استقبالا للأهداف بـ29 هدفا يليه طلائع الجيش وأسوان والمقاولون العرب بـ20 هدفا.. بينما يعد الأهلى أقل الفرق استقبالا للأهداف بـ5 فقط يليه الزمالك بـ6 أهداف.

القوة‭ ‬الجماهيرية‭..‬‭ ‬ضد‭ ‬رأس‭ ‬المال‭!‬

لا شك أن الاستثمار الرياضى فى الكرة المصرية زاد فى الفترة الأخيرة ونجح فى خلق نوع من المنافسة بين الأندية مع القطبين.. ولكن تواجه أندية رأس المال مشكلة كبيرة أمام قوة وجماهيرية الأندية الشعبية بالإضافة إلى عدم قدرة الأندية زادت الطابع المادى على التعامل مع الضغط الواقع على اللاعبين والإدارة فى ترجمة الاستثمار فى حصد البطولات والأرقام الكبيرة..

ويعد نادى بيراميدز أحد أقوى وأغلى الأندية فى الدورى الممتاز خلال الفترة الماضية ولكن لم يقدم الفريق الأداء المنتظر والمتوقع منه نظرا للأمكانيات والصفقات الكبيرة التى تم أستقطابها للفريق فى الصيف الماضى بل أن القوة المالية التى يتمتع بها بيراميدز خلقت نوعا من عدم الاستقرار داخل الفريق وأصبح صراع المال هو المتحكم الأول وتم تشكيل جبهات بين اللاعبين تجربة بيراميدز لم تكن الأولى فى الرياضة المصرية لكن سبقتها محاولة سابقة كانت من وادى دجلة حيث كان أول ناد أستثمارى فى مصر ونجح ماجد سامى مالك النادى فى جلب العديد من اللاعبين بالإضافة إلى الاعتماد على بعض الشباب من القطاعات المختلفة..

سطوة رأس المال يقابلها الأندية الجماهيرية وذات الطابع الشعبى بخلاف الأهلى والزمالك فنجد أن هذا الموسم يشهد تقدم بعض الأندية الجماهيرية وتراجع البعض الآخر.. حيث يقدم المصرى بقيادة على ماهر عروضا قوية بل يعد منافسا قوية على المركز الثالث رفقة بيراميدز كما هو حال الاتحاد بقيادة حسام حسن حيث يقدم الفريق السكندرى عروضا ويحقق نتائج أكثر من ممتازة على عكس المواسم السابقة والتى كانت تشهد بقاء زعيم الثغر بالممتاز مع الأمتار الأخيرة للمسابقة.. بجانب المصرى والاتحاد فهناك غزل المحلة العائد مرة أخرى للأضواء حيث يقدم زعيم الفلاحين بقيادة خالد عيد عروضا أكثر من ممتاز بل ونجح فى الفوز على الزمالك ويثبت أقدامه فى منتصف ترتيب المسابقة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة