فاتورة الكهرباء
فاتورة الكهرباء


10 خطوات للحد من ارتفاع فاتورة الكهرباء بسبب التكييف في الصيف

حنان الصاوي

الخميس، 18 مارس 2021 - 09:20 م

 

نشر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، التابع لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، الدليل الاسترشادي لسجل الطاقة الكهربائية للحد من الاستهلاك المتزايد للأجهزة الكهربائية، وقدم الجهاز في الدليل إرشادات للاستخدام الأمثل للطاقة في مختلف الأجهزة، وبينها أجهزة تكييف الهواء.

1- البحث عن نوع أو ماركة توفر استهلاك الطاقة.

2- تحديد سعة المكيف (حصان/ ساعة) المناسبة لمساحة المكان المراد تكييف الهواء فيه، مع مراعاة مساحة المكان وارتفاعه، وإبعاد النوافذ والفتحات ومناخ المنطقة.

3- يجب التأكد من سلامة الثرموستات، لأنه المسؤول عن إيقاف الجهاز ذاتياً عندما تصل درجة حرارة هواء الحجرة إلى الدرجة التي تم ضبط الثرموستات عندها، وأنسب درجة حرارة تلائم جسم الإنسان يتم ضبط الثرموستات عندها هي من 24-26 درجة مئوية.

4-التأكد من إغلاق جميع الأبواب والنوافذ والفتحات حتى يظل الهواء بداخلها محتفظ بدرجة حرارته لمدة أطول.

5- منع دخول أشعة الشمس لأن تسللها عبر النوافذ يؤدي إلى زيادة درجة الحجرة المراد تكييف الهواء بها مما يؤدي إلى زيادة فترات عمل المكيف، لذلك يفضل استخدام الستائر أو الشيش لمنع دخول الشمس.

6- مراعاة عدم الإسراف في إضاءة المكان المراد تكييفه، لأنه من الثابت علمياً أن 90% من الطاقة الكهربائية المستخدمة في الإضاءة، بواسطة اللمبات العادية تتحول إلى حرارة.

7- ينصح باستخدام اللمبات الفلورسنت أو اللمبات الموفرة للطاقة لانخفاض درجة الحرارة الناتجة عن استعمالها.

8- الاهتمام بإجراء النظافة الدورية لفلتر الهواء؛ لأن انسداده سوف يؤثر على جذب الهواء الساخن وبالتالي يستمر الجهاز في العمل فترة زمنية أطول.

9- مراعاة أن يتم تشغيل جهاز التكييف عند الضرورة فقط، وإغلاق الجهاز عند انتهاء الغرض منه.

10- الاهتمام بإجراء الصيانة الدورية لجميع أجزاء المكيف لضمان الأداء الأمثل عند التشغيل.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة