د. أحمد كريمة
د. أحمد كريمة


كريمة: حرام شرعاً.. الإفتاء: لا مانع من استخدامه دون إساءة

برنامج تحريك صور الموتى يثير الجدل

الأخبار

الخميس، 18 مارس 2021 - 09:58 م

أكد الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن حكم استخدام تطبيق "ماى هريتج" لـتحريك صور الموتى، "حرام" شرعًا، وقال : "النبى قال عن الموتى: "إنهم أفضوا إلى ما قدموا"، لذلك الإسلام حرّم وجرّم مجرد تناول سيرهم الشخصية، لأن هذه أشياء تخصهم".

وأضاف أن اقتحام عالم الموتى دون إذن منهم، يمثل انتهاكًا لخصوصياتهم بلا شك، لأنهم الآن فى عالم الغيب، مدللًا على حديثه بقول الله تعالى: "ولا تقفُ ما ليس لك به علم، إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولاً".

وتابع: "فى صحيح البخاري، عندما مر النبى على قبرين وقال "إنها يعذبان، وما يعذبان فى كبير، أما أحدهما فكان لا يستبرئ من بوله، وأما الآخر فكان يمشى بالنميمة".

ونصح بعدم اللهث وتقليد كل ما يثار حول العالم الافتراضي، لأن النبى حذر بقوله: "إياكم ومستحدثات الأمور لأن كل مستحدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة فى النار".

علقت دار الإفتاء عن استخدام برنامج لتحريك الصور الثابتة حتى تبدو متحركة وتطبيق ذلك على صور لأشخاص ميتين وهو ما أفتى البعض بحرمته.

أكدت أن الشريعة الإسلامية أباحت وسائل الترفيه والترويح عن النفس لكونه من متطلبات الفطرة؛ إلَّا أنَّ هذه الإباحة مُقَيَّدة بأن لا تشتمل على سخريةٍ أو سُوءِ أدبٍ؛ فإذا كان لا مانع شرعًا من استخدام برامج حديثة لتحريك الصور الثابتة، بحيث تصبح بتقنية الفيديو بدلًا من كونها ثابتة كصورة عادية؛ فالأَصْل أنَّ هذا مباحٌ بشرط مراعاة خصوصية مَن أفضى إلى رَبِّه بأن لا يشتمل تحريك صورته على سخرية أو سوء أدب مع الميت، وبشرط أن لا يؤدى ذلك إلى تدليسٍ أو ضررٍ بالغير؛ وذلك كما لو تَرتَّب على صورة المستخدم حقوق أو واجبات تستوجب بيان صورته الحقيقية لا الصورة المعدَّلة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة