د. عبد الحليم منصور
د. عبد الحليم منصور


فضائل شهر شعبان

الأخبار

الخميس، 18 مارس 2021 - 10:12 م

 

كتب: د. عبد الحليم منصور

شهر شعبان من الشهور التى لها مزية خاصة فى نفوس المسلمين، وذلك لأنه الشهر الذى يسبق شهر رمضان، ولأنه شهر تم فيه تحويل القبلة من بيت المقدس إلى بيت الله الحرام، ولأنه شهر خص بمزيد من اهتمام النبى عليه الصلاة والسلام فيه بالعبادة.                                     

فعن أبى سلمة، أن عائشة رضى الله عنها، حدثته قالت : "لم يكن النبى صلى الله عليه وسلم يصوم شهرًا أكثر من شعبان، فإنه كان يصوم شعبان كله".

وعن عائشة أم المؤمنين رضى الله عنها أنها قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم حتى نقول : لا يفطر، ويفطر حتى نقول :لا يصوم، وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم استكمل صيام شهر قط إلا رمضان وما رأيته فى شهر أكثر منه صياماً فى شعبان".

وعن أبى سلمة، قال : سألت عائشة رضى الله عنها، عن صيام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فقالت : " كان يصوم حتى نقول : قد صام ويفطر حتى نقول : قد أفطر، ولم أره صائمًا من شهر قط، أكثر من صيامه من شعبان كان يصوم شعبان كله، كان يصوم شعبان إلا قليلاً" قال الإمام ابن حجر رحمه الله: " وفى الحديث دليل على فضل الصوم فى شعبان".

وقال الإمام ابن رجب الحنبلى رحمه الله: "وأما صيام النبى صلى الله عليه وآله وسلم من أشهر السنة فكان يصوم من شعبان ما لا يصوم من غيره من الشهور". وقال الإمام الصنعانى رحمه الله: "وفيه دليل على أنه يخصُّ شعبان بالصوم أكثر من غيره".

سر اهتمام النبى عليه الصلاة والسلام بشهر شعبان : يرجع اهتمام النبى عليه الصلاة والسلام بشهر شعبان لعدة أمور :منها : أنه شهر يغفل عنه الناس، بين رجب أحد الأشهر الحرم، وبين رمضان المعظم.، ومنها أيضاً : أنه موعد رفع الأعمال السنوى إلى الله عز وجل، وكلما كان المسلم على طاعة فى هذا الشهر كان عمله أرجى للقبول من الحق سبحانه وتعالى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة