صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«أول محجبة تحكم تنزانيا».. من هي سامية حسن صلوحي؟

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 18 مارس 2021 - 10:15 م

أصبحت التنزانية سامية حسن صلوحي، أول رئيسة مسلمة محجبة تحكم تنزانيا بعد وفاة الرئيس جون ماجوفولي، أمس الأربعاء بمضاعفات فيروس كورونا.
وتوفي الرئيس التنزاني جون ماجوفولي بعد 5 أشهر فقط من توليه رئاسة تنزانيا لفترة ثانية، إلا أنه اختفى عن الأنظار منذ أسبوع، مما أثار شكوكا حول حالته الصحية.
من هي سامية حسن صلوحي؟
سامية حسن صلوحي هي نائبة رئيس تنزانيا ومتزوجة من حافظ أمير، ولديها ثلاثة أبناء أولاد وابنه.
تشغل ابنتها موانو حافظ أمير، منصب نائبة في البرلمان التنزاني وهي الوحيدة في العائلة التي اتبعت خطى والدتها سياسيا. 
ولدت سامية في 27 يناير 1960 بمنطقة زنجبار بتنزانيا، و درست سامية بمعهد الإدارة المالية بجامعه مزومبي، كما التحقت بجامعه مانشستر و حصلت علي دبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد عام 1994، ثم عملت في السياسة منذ عام 2000.
وتم انتخاب سامية لأول مرة كعضو في مجلس النواب في زنجبار بعد فوزها بمقعد خاص في عام 2000، و عينها الرئيس الزنجباري أماني عبيد كرومي وزيرة في ذالك الوقت أيضا  و تم انتخابها لعضوية الجمعية الوطنية بعد فوز ساحق في عام 2010.
وانضمت إلى مجلس الوزراء عام 2014، و في نفس العام، تم انتخابها رئيسة للهيئة المكلفة بصياغة الدستور الجديد للبلاد.
وكانت سامية حسن صلوحي تمثل تنزانيا في معظم الاجتماعات الدولية، و مثلت تنزانيا في جميع اجتماعات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.
واختارها الرئيس الراحل ماجوفولي، لمنصب نائب الرئيس قبل الانتخابات العامة في البلاد لعام 2015،وستكون سامية هي أول أمراه مسلمه تحكم بلد في إفريقيا و ثامن أمراه تحكم دولة في إفريقيا.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة