النائب محمد السباعى
النائب محمد السباعى


عيد الأم | النائب محمد السباعى: «أتمنى أكون عوضها فى الدنيا»

ميادة عمر- دينا درويش- أميرة شعبان- راوية عبدالباري

الخميس، 18 مارس 2021 - 11:35 م

«ربتنى على تحمل المسئولية وحب التعليم والتعلم».. بهذه الكلمات بدأ النائب محمد السباعى وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين حديثه عن والدته وقال إنها حملت على عاتقها مسئوليته هو وشقيقاته بعد وفاة والده، وكانت تتسم بشخصية قوية وحازمة وحنونة فى الوقت ذاته.

 وأكمل: حرصت على الإقامة بعد الزواج مع والدتى بالشرقية رغم أن عملى بالقاهرة لأحافظ على العادات والتقاليد القديمة وأربى أبنائى عليها وأتمنى أن أحافظ على سيرة والدى الطيبة رحمة الله عليه وأن ترى والدتى دائما نجاحها فى نجاحى وأن أكون عوضها فى الدنيا.

ويذكر أن  موعد الإحتفال بعيد الأم يختلف من دولة لأخرى، فمثلاً في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما في النرويج فيحتفل به في 2 فبراير، وفي الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو، وفي الولايات المتحدة يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام، وفي إندونيسيا يحتفلون به في يوم 22 ديسمبر.

و ما لا يعرفه الكثيرون أن الكاتب الصحفي الكبير على أمين، أيقونة الصحافة المصرية ومؤسس دار أخبار اليوم مع أخيه مصطفي أمين ، كان صاحب الفضل فى الاحتفال السنوى بعيد الأم فى 21 مارس، وطالب باختيار يوم من أيام السنة نطلق عليه يوم الأم ونجعله عيدًا قوميًا فى بلادنا وبلاد الشرق، وبعدما نشر المقال بجريدة "الأخبار" قال فيه: »فى هذا اليوم يقدم الأبناء لأمهاتهم الهدايا الصغيرة، ويرسلون للأمهات خطابات صغيرة يقولون فيها )شكرا( أو )ربنا يخليك(؟ لماذا لا نشجع الأطفال في هذا اليوم أن يعامل كل منهم أمه كملكة فيمنعوها من العمل، ويتولون هم في هذا اليوم كل أعمالها المنزلية بدلا منها، لكن أي يوم من السنة نجعله عيد الأم؟«.

ليعقب هذا المقال زيارة إحدى الأمهات للكاتب مصطفى أمين في مكتبه وقصت عليه قصتها وكيف أنها ترمَّلت وأولادها صغار، ولم تتزوج، وكرست حياتها من اجل أولادها، وظلت ترعاهم حتى تخرجوا في الجامعة، وتزوجوا، واستقلوا بحياتهم، وانصرفوا عنها تماماً، ليخرج بعدها الأخين بفكرة تخصيص يوم للأم يكون بمثابة رد الجميل وتذكير بفضلها، و انهالت  حينها الخطابات عليهما تشجيعًا للفكرة، ووقع اختيار القراء على يوم 21 مارس ليكون بداية فصل الربيع عيدًا للأم ليتماشى مع فصل العطاء والصفاء والخير.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة