صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مهربون في قبضة رجال الجمارك.. الأبرز «بلاتين وأقراص مخدرة ومشغولات ذهبية»

عبدالعال نافع

الجمعة، 19 مارس 2021 - 10:32 ص

إجراءات أمنية مشددة يشهدها مطار القاهرة الدولي، لإحباط أي عمليات تهريب، وضبط مرتكبيها، وتعمل مكافحة التهريب الجمركي، على اتباع النظم الحديثة، لكشف محاولات التهريب وإحباطها، وإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المتهمين.

في هذا التقرير نرصد بعض قضايا التهريب المضبوطة في الآونة الأخيرة.

«تهريب البلاتين»


أحبطت جمارك مطار القاهرة الدولي ، محاولة تهريب 6 كيلو بلاتين جراحة الأسنان ، أخفاها راكب مصرى الجنسية على جسده فور وصوله من روسيا، لتضليل رجال الجمارك ، والعبور بالمضبوطات وتم اتخاذ الاجراءات القانونية معه.
 
أثناء انهاء إجراءات وصول ركاب الطائرة المصرية القادمة من موسكو، اشتبه عبدالعال نعمان مدير الإدارة في الراكب، وبتفتيش حقائبه بمعرفة أحمد سيد مامور الجمارك لم يتم العثور على شيء، وتم تكليف محمد نبيل مأمور الجمارك تحت اشراف صابر عبدالحميد نائب مدير الإدارة، لتفتيش الراكب ذاتيا، وتم ضبط 6 كجم بلاتين جراحة الأسنان، داخل أكياس صغيرة علي مختلف أنحاء جسده لتضليل رجال الجمارك .
 
أمر عبد العال نعمان مدير الادارة مدير الجمرك بتحرير محضر ضبط جمركي ضد الراكب، وذلك بعد العرض علي الدكتور ابراهيم عبداللطيف مستشار رئيس مصلحة الجمارك . 

«مشغولات ذهبية»


أحبطت سلطات جمارك مطار القاهرة الدولي محاولة راكب عربي تهريب مشغولات ذهبية مرصعة بفصوص من الألماس، أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية لركاب الطائرة اللبنانية القادمة من بيروت.


استوقفت نورا السيد عبد الحميد رئيس قسم اللجنة الجمركية الراكب أثناء محاولته الخروج من بوابة اللجنة والذي أنكر أن بحوزته ما يجب الإفصاح عنه أو ما يستحق عنه رسوما وضرائب جمركية وبتفتيش حقائبة علي جهاز الفحص بالأشعة بواسطة إبراهيم كمال مأمور الجمرك تلاحظ له وجود ما يشتبه أن يكون مشغولات ذهبية.


قام مصطفى محمود المشنب مدير الحركة المشرف علي صالة الوصول بمبنى الركاب رقم 2 بتكليف شيرين كمال الدين مأمور الجمرك بتفتيش حقائب الراكب يدويا فوجدت "كوليه" به "دلايات" من معدن الذهب الأصفر مرصع بفصوص من الأحجار الكريمة.

اقرأ أيضا|إحباط محاولة تهريب كمية من المستحضرات والتليفونات|صور

«النقد الأجنبي»


تمكن رجال الجمارك بالإدارة الأولى بمبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة الدولي برئاسة صبحى ربيع مدير الجمرك بالتنسيق مع إدارة البحث الجنائي بالمطار من ضبط محاولة تهريب كمية من النقد الأجنبي بالمخالفة لقانون البنك المركزي والجهاز المصرفي رقم 194 لسنة 2020 والتعليمات النقدية السارية وقانون مكافحة غسيل الأموال رقم 80 لسنة 2002 وقانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 وقانون الإستيراد والتصدير رقم 118 لسنة 1975. 


و أثناء إنهاء إجراءات تفتيش الركاب القادمين على رحلة طائرة الخطوط السعودية القادمة من الدمام اشتبه عماد سيد حسين مأمور الجمرك المعين علي لجنة الخط الأخضر فى راكب مصرى قادم من السعودية.


«أقراص مخدرة وهواتف محمولة»


تمكن رجال الجمارك بالإدارة الثانية بمبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة الدولي برئاسة  هاشم مصطفى هاشم مدير الجمرك بالتنسق مع إدارة البحث الجنائي من ضبط محاولتي تهريب عدد من الأقراص المخدرة وعدد من الهواتف المحمولة بالمخالفة لقانون مكافحة المخدرات رقم 182لسنة 1960وقانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم 127 لسنة 1955 وتعديلاتة وقانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 وقانون الإستيراد والتصدير رقم 118 لسنة 1975.
ففى المحاولة الأولى وبناءا على مذكرة سرية بالإشتباه في محاولة راكب أوربي من أصل مصري قادم من باريس على رحلة طائرة الخطوط الفرنسية إخفاء أشياء ممنوعة .

وتم تكليف لجنة من أحمد محمد عبد الواحد ومحمد محمود محمد مأمورا الجمرك تحت إشراف سامح أمين الجبار مدير الحركة المشرف على صالة الوصول بتفتيش حقائب الراكب فتبين وجود 125 قرص مدرج في جداول المخدرات مخبأة بين طيات الملابس .


وفي المحاولة الثانية وبناءً على مذكرة سرية بالاشتباه في محاولة راكب مصري قادم من دبي على رحلة طائرة الخطوط الإماراتية القادمة من دبي إخفاء أشياء مخالفة .

وتم تكليف لجنة من جورج صفوت فرج ومحمد محمود محمد مأمورا الجمرك تحت إشراف أحمد البسيوني مدير الحركة المشرف على صالة الوصول بتفتيش حقائب الراكب، وتفتيشه ذاتيا حيث لم يتبين وجود شيئ في حقائبه، وبتفتيش الراكب ذاتيا تبين وجود 21 هاتف محمول ماركة آيفون أخفاهم الراكب حول جسده وأسفل وبين طيات ملابسه التي يرتديها.


قرر هاشم مصطفى هاشم مدير الجمرك إتخاذ الإجراءات القانونية وتحرير محضر ضبط جمركي رقم 13 و 14 لسنة 2020 ضد الراكبين بعد العرض على الدكتور ماجد موسى مدير عام جمارك مطار القاهرة الدولي.

يأتى ذلك تنفيذا لتعليمات كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك بتشديد الرقابة على كافة المطارات والمنافذ الجمركية وإحباط كافة محاولات التهرب الجمركي.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة