أول محادثات مباشرة بين الصين وأمريكا في اجتماع أنكوريج بولاية ألاسكا
أول محادثات مباشرة بين الصين وأمريكا في اجتماع أنكوريج بولاية ألاسكا


تلاسن وانتهاك للبروتوكول… تفاصيل أول محادثات مباشرة بين الصين وأمريكا

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 19 مارس 2021 - 10:55 ص

 

أعلن الوفد الصيني المشارك في اجتماع أنكوريج بولاية ألاسكا، أن وفد الولايات المتحدة الأمريكية، انتهك بروتوكول الاستقبال في بداية الاجتماع.


ونقل التلفزيون المركزي الصيني تصريحات ممثل الوفد الرسمي للبلاد، والذي قال تعليقًا على انطلاق الاجتماع: «وصل الوفد الصيني بنوايا صادقة إلى اجتماع أنكوريج لإجراء حوار استراتيجي مع الولايات المتحدة وكان يستعد وفقًا للبروتوكول المتفق عليه مسبقا بين الجانبين».


وأضاف ممثل الوفد في نصريحاته: «تجاوز الجانب الأمريكي بشكل مفاجئ الحد الزمني للكمة الافتتاحية، في توجيه هجمات واتهامات لا أساس لها ضد سياسات الصين الخارجية والداخلية، مما أدى إلى تلاسن في الكلام». 


وتابع: "رد الجانب الصيني بحدة على هذه التصرفات، هذه ليست أخلاقيات التعامل مع الضيوف، كما أنها لا تتماشى مع البروتوكول الدبلوماسي».


من جانبه، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في بداية المحادثات مع نظرائه الصينيين: «لا نسعى إلى الصراع لكننا نرحب بالمنافسة وسوف ندافع دائما عن مبادئنا وشعبنا وأصدقائنا». 


وأبلغ وزير الخارجية أنتوني بلينكن كبير الدبلوماسيين الصينيين يانج جيتشي وعضو مجلس الدولة وانج يي في أنكوراج أن الجانب الأمريكي سيناقش "مخاوفه العميقة" بشأن الإجراءات الصينية في شينجيانغ وهونج كونج وتايوان فضلا عن الهجمات الإلكترونية على الولايات المتحدة والإكراه الاقتصادي للحلفاء.


 وقال بلينكن:«كل من هذه التصرفات تهدد النظام القائم على القواعد الذي يحافظ على الاستقرار العالمي».


هذا ويزور كبير الدبلوماسيين الصينيين يانج جيتشي وعضو مجلس الدولة وانج يي ألاسكا للقاء وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، في أول محادثات رفيعة المستوى لإدارة بايدن مع الصين.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة