الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية


عيد الصليب .. لماذا تحتفل الكنيسة به مرتين فى العام ؟؟

مايكل نبيل

الجمعة، 19 مارس 2021 - 11:18 ص

 

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم الجمعة بعيد الصليب، وذلك وفقا لما جاء في كتاب " السنكسار " الكنسي، وهو كتاب يحتوي علي سير الشهداء والقديسين واهم الإحداث في المسيحية.

وتحتفل الكنيسة مرتين في العام بعيد الصليب، وتعود قصة الاحتفال بالصليب فى المرة الاولى عام 326 م، على يد الملكة القديسة هيلانة، والدة الإمبراطور قسطنطين الكبير، عند زيارتها لأورشليم وسألت عن مكان الصليب ولكن لم يُعلمها به أحد، فأخذت شيخًا من اليهود، وضيقت عليه بالجوع والعطش، حتى اضطر إلى الإرشاد عن المكان الذي يُحتمل وجود الصليب فيه بكيمان الجلجثة.

 

فأشارت بتنظيف الجلجثة، فعثرت على ثلاثة صلبان، ولما لم يعرفوا الصليب الذي صلب عليه السيد المسيح أحضروا ميتًا ووضعوا عليه أحد الصلبان فلم يقم، وكذا عملوا في الآخر، ولكنهم عندما وضعوا على الميت الصليب الثالث قام لوقته، وأرسلت جزءًا منه إلى ابنها قسطنطين مع المسامير، وأسرعت في تشييد الكنائس المذكورة في اليوم السابع عشر.

والاحتفال الثاني الذي تقيم فيه الكنيسة تذكار الصليب في اليوم العاشر من برمهات ، وكان على يد الإمبراطور هرقل فى628 م، وذلك أنه لما ارتد الفرس منهزمين من مصر إلى بلادهم أمام هرقل حدث أنه عند مرورهم على بيت المقدس دخل أحد أمراء الفرس كنيسة الصليب التي شيدتها الملكة هيلانة، فرأى ضوءًا ساطعًا يشع من قطعة خشبية موضوعة على مكان محلى بالذهب.

اقرأ أيضا| اليوم.. الكنيسة تستكمل طقوس صنع الميرون المقدس                

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة