الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني


أبرز تصريحات وزير التعليم منذ بدء الفصل الدراسي الثاني بالمدارس

فاتن زكريا

الجمعة، 19 مارس 2021 - 02:26 م

أدلى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بالعديد من التصريحات الصحفية خلال الأسبوع الماضي وبالتحديد منذ بدء الفصل الدراسي الثاني 13 مارس، حيث وجهت أغلب تصريحات وزير التعليم للرأي العام فيما يخص توضيح نظام التعليم المصري ومنظومة امتحانات الثانوية العامة، وأيضا انتظام الدراسة بالمدارس وارتفاع نسب الحضور الطلابي.


ارتفاع نسب الحضور الطلابي بالمدارس

مع بداية الفصل الدراسي الثاني، كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن إجمالى نسبة الحضور الطلابي في المدارس على مستوى جمهورية مصر العربية وصلت إلى 95.8%، مشيرا إلى أن النسبة الأكثر فى الحضور من رياض الأطفال حتى الإعدادية أما الثانوية فهى منخفضة نظرا لظروف فيروس كورونا.

وقال وزيرالتعليم، إن نسبة الحضور ممتازة مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، مؤكدًا أن الواقع مختلف تمامًا عن ما يتم نشره على منصات السوشيال ميديا.


إهمال التعليم لقرون طويلة
أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن قطاع التعليم مثله مثل قطاعات كبيرة في الدولة اُهمل لقرون طويلة، فكنا نعاني من ورث ما يقرب من 40 عاما، لافتا الي ان التعليم المصري كان فاخرا، بينما خلال الـ40 سنة الأخيرة تقريبا حدث له انهيار، وبالتالي فإن إصلاح منظومة التعليم تحتاج بعض الوقت.

وأوضح وزير التعليم، أنه لو عدنا بالزمن لعام 2014م ، في أول الفترة الرئاسية للرئيس عبد الفتاح السيسي قال اثناء احتفالية عيد العلم في ديسمبر،" نسعى لمجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر»، وهي الرؤية التي نعمل عليها الآن"، حيث أن التعليم ليس من أجل الحصول على شهادة دراسية، بل من أجل أن يمتلك الشخص مهارة ويضيف للحضارة الإنسانية من خلال الابتكار، وهذه كانت بداية لنقل كبيرة جدا، حيث تم في يناير 2016 بناء بنك المعرفة المصري.

الاستثمار في المحتوي الفكري

وأوضح وزير التعليم، أنه تم إنشاء بنك المعرفة المصري والذي يُعد أكبر مكتبة إلكترونية في العالم، وأصبحت أضعاف ما تم البدء فيه، متابعًا: "بنك المعرفة منصة لنقل معارف العالم وإتاحتها للمواطنين، وتفيد التعليم ما قبل الجامعي والجامعي والبحث العلمي والقراء بشكل عام، كل الأبحاث العلمية والكتب والدوريات المعرفية وتتاح للمواطن بالمجان وهو عملية للتنوير".

وأشار د.شوقي، إلى أن الوزارة تعالج مئات المشكلات، فكان لابد من وضع أولويات، قائلا، "احنا استثمارنا الأول في المحتوى الفكري اللي احنا نعتبره الثروة الأساسية، يبقى عندنا منهج عصري يماثل نظائره في العالم كله، وده حصل، وفخورين به فخر شديد جدا، دول كثيرة طلباه مننا، لأن عندنا مناهج 6 سنوات دراسية اتغيرت من الأف للياء".

بناء مناهج جديدة
واستكمل الوزير قائلاً، "الكتب والمناهج من الـKG1 وحتى الصف الثالث الابتدائي وضع بمنهجية وبشكل لم نره من قبل وتم وضعها في وقت قياسي، وهذا انجاز نفتخر به"، موضحا أنه تم الاستثمار في الثروة الحقيقة بوجود منهج عصري يماثل الدول الأخرى، والمناهج الجديدة إنجاز ونفتخر به ودول كبرى تطلبها لتدريسها.

وأوضح الوزير، أن هذا التطوير ليس له علاقة بالتابلت، حيث تجاهل الإعلام ما يحدث في مناهج الأطفال وتطويره وبنائه من جديد واهتموا بالتابلت، رغم أن الاستثمار المصري رقم واحد هو بناء منهج مصري جديد، الدفعة الأولى في التعليم الجديد هي اللي دخلت أولى ابتدائي 2018، وهتخلص 2030م.


التعليم التقليدي استنفذ غرضه
وأضاف د.شوقي، كان هناك قناعة بان التعليم المصري التقليدي، والذي كان موجود قبل 2014 استنفذ غرضه، وتابع قائلا، "احنا بنبني تعليم يتناسب مع طموحاتنا، بنعمل مناهج نسخة 2 عشان نفرقه عن التعليم القديم، لافتا الي ان وزارة التعليم بنت مناهج جديدة تماما على ورقة بيضه من أول kg1 في جمهورية مصر العربية، عندنا مؤسسات لتطوير المناهج، وتعاملنا مع العالم كله ولخصنا خبرات العالم كله نقلناه لمصر بتمصير كامل، المناهج اتألفت لنا في مؤسسات ضخمة جدا دولية.


إقامة مؤتمر دولي لعرض التجربة المصرية في تطوير التعليم

وكشف وزير التربية والتعليم، أن البنك الدولي قرر إقامة مؤتمر دولي لعرض والتطرق للتجربة المصرية في تطوير التعليم أمام الدول الأعضاء، كما أن اليونسكو اختار مصر ممثلة في وزير التربية والتعليم ليكون المتحدث في مؤتمر عالمي عن التطوير أمام 190 دولة.

واضاف الوزير ،أن هناك الكثير من الدول التي تطالب باستخدام المناهج التعليمية، موضحًا أن فلندا والتي تعتلي تصنيف التعليم أطلعوا على نظام التعليم، متابعًا: «رئيسة فلندا أكدت أن ما طورته مصر احتاجت فلندا 30 عام لتطويره.


ولفت د.شوقي ، الي ان استمرار منظومة التعليم التقليدية كانت ستجعلنا نطور "50 عام إضافي"، مشيرًا إلى أن هناك إشادة من كثير من الدول حول التعليم في مصر وشكل التطوير.

الامتحانات الالكترونية والثانوية العامة

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن نتيجة تطوير نظام التقييم في المرحلة الثانوية ستظهر للرأي العام مع ظهور نتيجة امتحانات الثانوية العامة 2021، تلك الامتحانات المقرر عقدها في يونيو القادم.


وأوضح وزير التربية والتعليم أن الدفعة التي التحقت بالصف الأول الثانوي عام 2018 هي الدفعة التي حصلت على التابلت، وتم تطبيق نظام التقييم الجديد عليها، وهذه الدفعة هي الدفعة الموجودة حاليا بالصف الثالث الثانوي وأصبحوا في ثانوية عامة.

وإضافة، "هذه الدفعة شهدت تطبيق الامتحانات الإلكترونية على التابلت، ليتم القضاء على مشاكل الامتحانات الورقية التي كانت متمثلة في ضياع وتبديل الورق، وتسريب الامتحانات، حيث يأتي الامتحان الإلكتروني من السحابة الإلكترونية على تابلت الطالب مباشرة، وأصبح التصحيح إلكترونيا بحيث يتم دون تدخل عنصر بشري".

وكشف الوزير، عن المساوئ التي كنا نعيشها باستخدام منظومة التعليم التقليدية التي تم التخلي عنها، متابعًا أن 23 ألف طالب كانوا بينجحوا أتوماتيكيا ليس بسبب استحقاقهم لكن بسبب المنظومة التي كان يتم اتباعها، كانت منظومة مصالح.


ولفت د.شوقي، إلى أن الدروس وسيلة لنجاح الطالب في وجه نظر أولياء أمورهم، موضحًا أن الطالب يحصل على الدروس في المواد التعليمية لفكرة خاصة به وليس بسبب عدم التدريس الجيد في المدارس، مضيفًا أنه «في تقييم 3 ثانوي مش هنشوف المجاميع المبالغ فيها تاني وفي نفس الوقت كل الطلاب سيكونون ناجحين جدا"، مشيرا إلى أن الوزارة اهتمت بتطوير نظام التقييم في المرحلة الثانوية، بعد أن لاحظت أن طلاب هذه المرحلة مهتمون فقط بفكرة الحصول على الدرجات والشهادة ولا يوجد أي اهتمام بفكرة التعلم نفسها، وقال: "طالب الثانوية كان متعود يحفظ المنهج عشان يروح يدلقه في الامتحان ويمشي!".


تغيير نظام التقييم بالثانوية
وقال وزير التعليم، "لهذا قررت وزارة التربية والتعليم تغيير نظام التقييم لطلاب المرحلة الثانوية، ولكننا لم نستطع تغيير المناهج الآن"، مشيرا إلى أنه لا يمكن تغيير مناهج التعليم إلا بالتسلسل لأن المناهج كلها مبنية على بعضها، ولهذا لا بد أن يتم تطوير سلسلة الكتب والمناهج المدرسية من أول رياض الأطفال تدريجيا حتى تصل الكتب الجديدة إلى المرحلة الثانوية".

وأكد وزير التربية والتعليم أن فكرة عمل مناهج جديدة مؤقتة لطلاب المرحلة الثانوية لحين وصول مناهج النظام الجديد لهم أمر شبه مستحيل ولا يمكن عمله أكاديميا وتعليميا.


وأضاف، "الدولة حينما قررت تطوير التعليم كان هذا قرارا جريئا جدا، لأننا هدينا مبنى وبنينا مبنى آخر بديل جديد جدا ونقلنا السكان".


وأشار د.شوقي، إلى أن إدخال التكنولوجيا في التعليم في المرحلة الثانوية كان هدفه حل مشكلة التقييم، وقال: "الوزارة أرادت تحويل شكل التقييم في المرحلة الثانوية والذي كان يعتمد على أسئلة شبه متفق عليها حفظها إلى أسئلة تقيس مدى فهم الطالب لمخرجات التعلم المستهدفة من المنهج المدروس، ولهذا نسمح للطلاب بدخول الامتحان بالكتاب، حيث يعقد الامتحان في نظام التقييم الجديد بنظام الأوبن بوك".

إعلان نتيجة 1و2 ثانوي عام ..الاثنين المقبل

وبنهاية الأسبوع أمس، حسم وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د. طارق شوقي، الجدل الثائر حول موعد اعلان وزارة التعليم لنتيجة الامتحانات الالكترونية لطلاب الصفين الاول والثاني الثانوي الذين انتهت امتحاناتهم الالكترونية عن الفصل الدراسي الأول 11 مارس الماضي، حيث أكد وزير التعليم، أن الوزارة ستعلن نتيجة الامتحانات الإلكترونية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام لنتائج الترم الأول لعام ٢٠٢٠-٢٠٢١ للصفين الأول والثاني الثانوي يوم الاثنين الموافق ٢٢ مارس.

وأوضح وزيرالتعليم، في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم، أن كل ما يتم تداوله عبر مواقع السوشيال ميديا عن إعلان النتائج خلال ساعات، ماهو الا  كذب ولعب باعصاب الناس واثارتهم والحصول على مشاهدات اكثر بأى اسلوب حتى لو كان الكذب.

توزيعة المناهج الدراسية

وردا علي ما اثير عبر مواقع السوشيال ميديا من تداول توزيعة مناهج دراسية لشهر مارس وابريل ، أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربيه والتعليم، أن وزارة التعليم اعلنت رسميا توزيع المناهج الدراسية لصفوف النقل عن شهر مارس وابريل ،موضحا ان المنشور الرسمي المتعلق بتوزيع المناهج الدراسية لشهر مارس وأبريل، هو الصحيح والأوراق الداخلية لا يعتد بها وما ننشره فقط هو الرسمي، لافتا إلي أن تسريب وتداول أوراق داخلية ليس مقبولا وكررنا كثيرا أن تنصحوا الناس بمتابعة المنشور رسميا فقط.

وعقب وزير التعليم ، علي تساؤل احد اولياء الامور عبر تطبيق واتس اب عن مدي صحة تداول منشور معتمد ومختوم في ترحيل بعض الدروس من شهر مارس إلى شهر إبريل والعكس ترحيل دروس من شهر إبريل إلى شهر مارس للصف الرابع الإبتدائي والصف الأول الإعدادي ، حيث قال الوزير نصا ،" نؤكد أن المنشورات التي تم تداولها غير صحيحة نهائياً وان توزيع المناهج الرسمي هو الذي تم نشره على صفحة وزارة التربية والتعليم الرسمية " .

ضوابط وتفاصيل امتحانات ابناؤنا في الخارج

وعن امتحانات ابناؤنا في الخارج، أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عبر صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، ضوابط وتفاصيل امتحانات الطلاب على نظام ابناؤنا في الخارج للصفوف من الرابع الابتدائي وحتى الثاني الثانوي، والمقرر بدايه امتحاناتها في 3 أبريل القادم، والتي تمثلت في الاتي:

١- يتم الحصول على رقم جلوس الطالب من خلال الموقع الإلكتروني: https://Sabroad.emis.gov.eg
٢- سيتم إتاحة تحميل الامتحانات من خلال موقع ابناؤنا في الخارج وفقاً لنظام دراسة الطالب (عربي - لغات - دمج)
٣- علي الطالب تحميل وطباعة هذه الامتحانات طبقاً للجدول المعلن والإجابة عليها من المنزل وتدوين (الاسم رباعي - رقم الجلوس - السفارة - الدولة - الصف الدراسي ) على كل ورقة إجابة
٤- يتم تجميع جميع الامتحانات بعد الاجابة عليها ووضعها في مظروف مغلق مدون عليه (اسم الطالب - رقم الجلوس - السفارة - الدولة - الصف الدراسي ) في موعد اقصاه اسبوع بعد انتهاء فترة التحميل من الموقع ويتم تسليم المظروف للسفارة

٥- وتقرر ان تكون الامتحانات وفقاً لمواعيد الجداول المعلنة من قبل وزارة التربية والتعليم .

٦- سيتم اتاحة ملفات الأنشطة وفقاً لنظام دراسة الطالب (عربي - لغات) من خلال موقع: https://sabroad.emis.gov.eg

٧- سيتم اتاحة الملفات لمدة ١٠ ايام اعتبارا من يوم الثلاثاء 23-3-2021

وقال وزيرالتعليم، على الطالب آداء الأنشطة المطلوبة بنفسه وبخط يده ثم يقوم ولي الأمر بتقديمه الملف الي السفارة او المكتب الثقافي في موعد اقصاه اسبوع بعد انتهاء فترة التحميل.

وأكد وزير التربية والتعليم، أنه لن يتم إصدار أي شهادة نجاح لأي طالب بدون تقديم ملف الأنشطة.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة