نقل المومياوات الملكية
نقل المومياوات الملكية


السياحة في أسبوع| تحديد موعد نقل المومياوات الملكية

مي سيد

الجمعة، 19 مارس 2021 - 04:01 م

شهدت أجندة وزارة السياحة و الآثار عدة فعاليات هامة خلال هذا الأسبوع كان أبرزها: تحديد موعد الحدث الأضخم والفريد لنقل المومياوات الملكية وإطلاق حملة «اكتشف مصر» للترويج السياحي.

ونسلط الضوء على أهم فعاليات الوزارة في السطور التالية:

موكب المومياوات الملكية

أعلنت وزارة السياحة والآثار عن أن يوم 3 أبريل هو الموعد الرسمي للحدث الأضخم والفريد في مصر هو نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة.

ويضم الموكب 22 مومياء من بينها 18 مومياء لملوك، و4 مومياوات لملكات من بينهم مومياوات الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك سيتي الأول، والملكة حتشبوت، والملكة ميريت آمون زوجة الملك آمنحتب الأول، والملكة أحمس-نفرتاري زوجة الملك أحمس.

حملات ترويجية

استعدادًا الوزارة لإطلاق حملة «اكتشف مصر»، لتنمية الوعي السياحي والأثري لدى كافة المواطنين وتأتي ذلك ضمن خطة الوزارة لتنشيط السياحة الداخلية.

احتفالات للعيد القومي لجنوب سيناء

في إطار الاحتفالات بالذكرى الـ32 للعيد القومي لمحافظة جنوب سيناء، قامت وزارة السياحة والآثار بإضاءة قلعة صلاح الدين الأيوبي بجزيرة فرعون بطابا.

وأوضح الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار أن جزيرة فرعون تقع فى أقصى شمال خليج العقبة وبُنيت عليها هذه القلعة لتكون نقطة حصينة لحماية الطرق البرية والبحرية بين مصر والشام والحجاز وقاعدة بحرية متقدمة لتأمين خليج العقبة والبحر الأحمر من أي غزوة بحرية صليبية.

واستخدمت الجزيرة فى العصور التاريخية المتعاقبة بداية من العصر الإغريقي وحتى عصر المماليك في مصر.

تعاون بين الوزارات

في إطار التعاون بين وزارتي السياحة والآثار والشباب والرياضة، ودعت إيمان محمود رئيس قطاع السياحة الداخلية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والدكتورة نجوي صلاح رئيس الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بوزارة الشباب والرياضة، الشباب المشارك فى الفوج الأول لقطار الشباب بعد استئنافه.

ومن جانبها، أشارت إيمان محمود الي ان وزارة السياحة والآثار تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة في رحلات قطار الشباب من خلال تنظيم زيارات لعدد من الأماكن السياحية والآثرية بمحافظتى الأقصر وأسوان، مع التأكيد على الالتزام بتطبيق كافة الاجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية التي أقرتها الوزارة ويتم تطبيقها في المنشآت السياحية والفندقية والمتاحف والمواقع الأثرية.

أول مدرسة حفائر

قامت وزارة السياحة والآثار ممثلة في وحدة التدريب المركزي بمكتب الوزير ببدء أول مدرسة حفائر لمفتشي الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية وذلك بمدينة الفسطاط الأثرية.

وأوضح الدكتور باسم جهاد المُشرف على وحدة التدريب المركزي بمكتب الوزير أن هذه الدورة التدريبية سوف تستمر لمدة شهر متواصل، لافتاً الي أنها تهدف إلى تدريب 25 من آثري القطاع وثقل مهاراتهم العملية على أعمال الحفائر والرفع المساحي والتوثيق الأثري، بالإضافة إلى التعرف على المواد والقطع الأثرية من خلال العمل في أحد أهم المواقع الأثرية الإسلامية داخل القاهرة وهي مدينة الفسطاط.

اكتشافات أثرية

كشفت البعثة الأثرية النرويجية الفرنسية العاملة بموقع تل جنوب قصر العجوز بالواحات البحرية في موسمها الثالث عن عدد من المباني المشيدة من حجر البازلت والمنحوته فى الصخر ومباني مشيدة من الطوب اللبن.

وأوضح الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار أن مباني الطوب اللبن والتي ترجع إلى ما بين القرن الرابع والقرن السابع الميلادي عبارة عن ست مناطق تتضمن بقايا ثلاث كنائس وقلالي للرهبان وتحمل الجدران مخربشات ورموز تحمل دلالات قبطية.

استعدادات المتحف المصري الكبير

استقبل المتحف المصري الكبير المقصورة الرابعة للملك توت عنخ آمون قادمة من المتحف المصري بالتحرير وذلك لعرضها ضمن سيناريو العرض المتحفي بالقاعات المخصصة لكنوز الملك الذهبي.

وأوضح اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به أن عملية النقل تمت وسط إجراءات أمنية من قبل شرطة السياحة والآثار وتحت إشراف مرممي وأمناء المتحف، مشيرًا إلى أنه على الرغم من أن هذه المقصورة هي أصغر مقاصير الملك توت عنخ آمون إلا أنها تعتبر من أكبر القطع الأثرية التي تم نقلها من كنوز الملك حتى الآن إلى المتحف.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة