البرلمان
البرلمان


أسبوع ساخن بالبرلمان| أزمات الطرق والمواقف ومخاطر «بابجي».. الأبرز

أسامة حمدي

الجمعة، 19 مارس 2021 - 04:57 م

شهد مجلس النواب خلال الأسبوع، العديد من طلبات الإحاطة والاستجوابات والبيانات العاجلة، بما يعزز من دور البرلمان الرقابي على أداء الحكومة.

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" أهمها في السياق التالي..

 

المواقف العشوائية وسوء حالة الشوارع بالإسكندرية

 

عقد لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، 3 اجتماعات الأربعاء، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة لمحافظ الإسكندرية، بشأن إعادة تأهيل ورصف الطرق.

وناقش الاجتماع، طلبي إحاطة مقدمين من النائب رزق راغب ضيف الله، بشأن رصف بعض الطرق الهامة بدائرة الدخيلة والعامرية وبرج العرب – محافظة الإسكندرية فضلا عن مناقشة رصف وإعادة تأهيل طريق أم زغيو بحي العجمي - محافظة الإسكندرية.

كما ناقشت اللجنة، طلبي الإحاطة المقدمين من النائب أبو العباس فرحات، بشأن التأخر في رصف شارع المراغي العمومي و شارع الـ 500 العمومي رغم أنهم مدرجين ضمن خطة القري الأكثر احتياجا والثاني يتعلق بسوء حالة الشوارع بسبب عدم إعادة الشيء لأصله في العديد من الشوارع بدائرة المنتزه بعد الانتهاء من أعمال المرافق بها.

كما ناقشت اللجنة، طلبي الإحاطة المقدمين من النائب سامح السايح، بشأن ​عدم قيام محافظة الإسكندرية بالرقابة على المواقف العشوائية لسيارات الأجرة، بالإضافة إلى عدم تصميم الإشارات الضوئية على مستوى المحافظة.

وتضمن جدول الأعمال أيضا مناقشة طلب إحاطة بعدم قيام محافظة الإسكندرية بنقل الأسواق العشوائية بالمنتزة ثاني مثل (المعمورة البلد – شارع المعهد الديني – ميدان المندرة) إلى الأسواق الجديدة حتى الآن.

وناقشت اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من االنائب أبو العباس فرحات، بشأن إغلاق سوق الـ 30 الذي تم إنشائه ليكون سوقا حضاريا يخدم أهالي منطقة شرق الإسكندرية وإعادة فتحه حفاظاً على المال العام، كما تتطرق أيضا إلى طلب الإحاطة المقدم من النائب رزق راغب ضيف الله، بشأن عدم صيانة وتطوير بعض المساكن بحي العامرية أول، وثاني .

وفي اجتماعها الثالث ناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد جبريل، بشأن وجود آلاف العقارات الآيلة للسقوط بمدينة الإسكندرية و خاصة داخل الدائرة الرابعة ( كرموز ـ مينة البصل ـ اللبان ـ محرم بك ـ العطارين).

كما تناقش عددا من طلبات الإحاطة بشأن عدم وجود إنارة ومعانات أهالي دائرة المنتزة من سوء حالة الإنارة العامة – و سوء حالة النظافة بسبب عدم تفعيل منظومة الجمع المنزلي فضلا عن مناقشة ​تقدير أسعار التصالح على المباني المخالفة وإلغاء كراسة الشروط للتصالح في محافظة الإسكندرية.

وناقشت اللجنة أيضا طلب إحاطة بشأن تضارب تبعية عزبة الدكتور بين محافظتي الإسكندرية والبحيرة من حيث الموقع الجغرافي وفصل الحدود الإدارية وتقديم الخدمات للمواطنين، علماً بقيام أهالي العزبة بسداد فواتير المرافق لمحافظة الإسكندرية.

 

طلب إحاطة بشأن مخاطر طرة

 

وجه النائب أحمد الطيبي عضو مجلس النواب، طلب إحاطة الدكتور رئيس مجلس الوزراء، ووزير الري والموارد المائية ووزير التنمية المحلية، بشأن تعرض أهالى حي طرة للمخاطر أثناء نقل السيارات المعبأة بالمياه من كورنيش النيل فى الضفة الشرقية من نهر النيل الى طريق الأوتوستراد بالضفة الغربية .

وقال " أحمد الطيبي" أنه أثناء نقل السيارات المعبأة بالمياه قد يتعرض المواطنين للخطر، مما أدى إلى تدهور الطرق و البنية التحتية والأنفاق بحى طرة من المياه المحملة على هذه السيارات، لعدم وجود غراب مياه على طريق الاتوستراد بمنطقة شق التعبان ليوفر الوقت والجهد وعدم تدهور البنية التحتية لهذه المنطقة .

 

«اتصالات النواب» تتصدى لـ«بابجي»

 

ناقشت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برئاسة النائب أحمد بدوي، أزمة الألعاب والتطبيقات الخطرة على الشباب من خلال طلب الإحاطة المقدم من النائبة سوسن حسني حافظ، والذي طالبت فيه بحظر الألعاب الإلكترونية العنيفة مثل "بابجي"، وذلك بحضور السيد عزوز، نائب رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لتكنولوجيا البنية التحتية.

وقالت النائبة سوسن حسني حافظ، إن هذه الألعاب لها تأثير مباشر على حياة الأطفال وتؤثر بالسلب على الصحة العامة وعلى المستوى الفكري للأطفال، وأحد أسباب العنف عند الأطفال، والتي ستؤدي إلى تدمير الأجيال الحالية والقادمة فكريا وعلمياً.

وأكدت أن هذه الألعاب تعتبر من الحرب الإلكترونية أو حروب الجيل الرابع التي دفع بها الغرب إلى دول المنطقة كنوع من أنواع الحرب الناعمة للقضاء على الأطفال فكريا وعلميا وخلق جيل يفتقد إلى الثقافة والعلم والفكر.

وقال السيد عزوز، نائب رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لتكنولوجيا البنية التحتية، إن الجهاز مختص بالشبكات وتوفير الإنترنت، وهناك لجنة في الدولة مسؤولة عن المحتوى، وإذا صدر من الجهات المختصة قرارا يتعلق بغلق مواقع أو لعبة، فإنه يصل للجهاز القومي والتي تخاطب بدورها المشغلين (الشركات) لحجب المواقع والتطبيقات كلما أمكن فنيا.

وأشار عزوز، إلى قيام الجهاز بدوره في توعية المواطنين حول كيفية الاستخدام الأمن للشبكة وحماية بياناتهم من الاختراق من خلال التطبيقات المختلفة والبرمجيات الضارة.

بدورها أوصت لجنة الاتصالات، بضرورة متابعة الألعاب الضارة والعنيفة من قبل الجهاز والتنسيق مع الجهات المتخصصة لعدم إتاحتها، حفاظا على أطفالنا، فضلا عن مطالبة الأهالي بتوعية أبنائهم بمخاطر هذه الألعاب.

وأكد ممثل الجهاز القومي، أن الجهاز دوره تأمين الشبكات وأصدر نصائح توعية للأسر بعدم الدخول على الألعاب العنيفة الإلكترونية ومراقبة الأبناء، وعدم فتح إيميلات مجهولة وعدم التبرع لجهات مسئولة.

وأوضح مسؤول الجهاز، أنه لا يمكن حجب موقع على الشبكة العنكبوتية بشكل تام لأن في كل يوم هناك لعبة جديدة خطرة والحجب لابد أن يكون عن طريق شركات خدمة الإنترنت فنيا.

 

بيان عاجل حول احتجاز 43 مصريا

 

كشف النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، عن أزمة كبيرة يتعرض لها 43 مصريا يعملون في العراق.

وتقدم النائب ببيان عاجل للحكومة ممثلة في وزارات الخارجية، والقوى العاملة، والهجرة وشئون المصريين في الخارج، للتحرك من أجل إنقاذ هؤلاء العاملين.

وأوضح زين الدين، أن هؤلاء العاملين مجموعتين الأولى تعمل في معمل غاز الشعبية في البصرة، والثانية في معمل غاز حمام العليل في الموصل، والمعملين يتبعان شركة عراقية مملوكة لرجل الأعمال فيصل فريد راجح العطية، حيث يسعى لاستغلالهم للضغط على دولته.

أكد النائب، أن العمال المصريين يواجهون أسوأ معاملة، ووصل الأمر إلى منعهم من الطعام لمدة تصل نحو 10 أيام، فضلا عن رفضه علاج بعض الحالات التي تعرضت للإعياء بسبب الاحتجاز.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن رجل الأعمال العراقي، وصل به الأمر إلى أن قال: "أنا مش هعالج حد واللي يموت منكم يموت"، فضلا عن الإهانات والتهديد المباشر للعاملين المصريين.

وأكد محمد زين الدين، أن رجل الأعمال العراقي، حرم العاملين من حقوقهم لمدة تصل إلى 14 شهرا، مطالبا الحكومة بسرعة التدخل والاستجابة لاستغاثات هؤلاء العاملين، واستعادتهم والحصول على كافة حقوقهم.

 

طلب إحاطة بشأن تراخيص بناء بالمدن والقرى

 

تقدم النائب أحمد مهني، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، بشأن عدم إصدار تراخيص بناء بالمدن والقرى الريفية والنجوع المتاخمة للمحافظات والمدن الكبرى، ومنها على سبيل المثال البسيط لا الحصر قرية أبيس و ريف المنتزة بمحافظة الإسكندرية.

وأكد مهني، خلال طلب الإحاطة، أن هذه الأزمة لا يوجد له محل من الإعراب في ضوء الكتاب الدوري الذي قامت بإرسالة لجنة متابعة تطبيق قانون البناء التابع لقطاع الإسكان والمرافق بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بتاريخ 7 مارس 2021 إلى سكرتيري عموم المحافظات بخصوص ما يتعلق بتنظيم عملية البناء والعمران في عواصم المحافظات والمدن الكبرى، والذي تم فيه التأكيد على « عدم إيقاف منح تراخيص لتنفيذ الأعمال الإنشائية لأي مباني خدمية أو غير سكنية والمشروعات القومية وكذلك المباني السكنية المهددة بالسقوط ولا توجد بها ارتفاعات ببعض مراكز القرى ».

وأشار وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إلى أن معظم المباني الكائنة بتلك القرى الريفية والنجوع ينطبق عليها الشروط التي تضمنها القرار المشار إليه بعالية وعلى رأسها «عدم وجود إرتفاعات بها »، وهو الامر الذي يثير الدهشة والحزن في نفوس أصحاب العقارات والمباني ذات الإرتفاع المنخفض بتلك القري الريفية والنجوع التي لم تدخل نطاق تطبيق ذلك القرار جراء عدم تمكنهم من إصدار تراخيص لإستكمال بناء تلك المباني الصغيرة الخاصة بهم وفقاً لقانون البناء واللوائح التنفيذية التي تنظم ذلك الأمر.

وطالب البرلماني الحكومة، بسرعه التنسيق مع الجهات التنفيذية المعنية بالأمر من أجل شمول تلك القرى الريفية والعزب المتأخيه للمدن والمحافظات الكبرى بذلك القرار الخاص بمنع وقف إصدار التراخيص على المباني التي ينطبق علبها شروط الإصدار وبما لا يتعارض مع قانون البناء واللوائح التنفيذية المنظمة لذلك الامر .

 

اقرأ أيضا| «الإبلاغ عن الانتهاكات».. نص مشروع قانون المجلس القومي للطفولة والأمومة
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة