إنتاج السجائر في مصر
إنتاج السجائر في مصر


شركة الشرقية، ايسترن كومباني ندرس الموقف

ترقب بين الشركات بعد قرار «التنمية الصناعية» بإنتاج السجائر في مصر

نرمين سليمان

الجمعة، 19 مارس 2021 - 05:14 م

أثار قرارالهيئة العامة المصرية للتنمية الصناعية الصادر مرخرًا، بترخيص مزايدة تمنح تراخيص لإنتاج السجائر التقليدية والإلكترونية، حالة من الترقب بين الشركة الأولى في إنتاج السجائر في مصر وهي الشركة الشرقية للدخان من جانب، والشركات التي تعتزم إنتاج السجار في مصر من جانب آخر، بموجب القرارالصادر من الهيئة.
 
وفي هذا الصدد، قال هاني أمان العضو المنتدب للشركة الشرقية «إيسترن كومباني»، في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم  إن إصدار الرخص التشغيلية في الدولة هو حق أصيل للحكومة المصرية من خلال هيئة التنمية الصناعية، وأن الشركة  ليست طرفًا في هذا القرار، ولا توجد لديها أي معلومات رسمية بخصوص هذا القرار.

 وتابع «أمان»، أنه في حالة توافر معلومات أو إتصالات رسمية سيتم التعامل معها ودراستها وعرضها على مجلس الإدارة والإفصاح عنها بالطرق المعتادة والعرض على الجمعية العمومية، للمساهمين إن لزم الأمر.

وأكد هاني أمان، أن الشركة الشرقية، قادرة على المنافسة والتوسع ورفع أرباحها التشغيلية وكذلك في الدخول في المنتجات الجديدة وترسيخ قواعدها بكل قوة في كل مجال تعمل به.

وأضاف العضو المنتدب للشركة الشرقية، أن الشركة تدرس العديد من المشروعات الاستثمارية الجديدة والتي ستعزز مكانتها كشركة رائدة في مجال التدخين.

وطرحت الهيئة العامة المصرية للتنمية الصناعية مزايدة تمنح تراخيص لإنتاج السجائر التقليدية والإلكترونية، ينتظر ترسيتها على الشركات في يونيو المقبل، مما قد يكسر احتكار الشرقية للدخان «إيسترن كومباني» لصناعة السجائر بالبلاد، إلا أنَّ 4 شركات تبيع السجائر في مصر طالبت في خطاب إلى رئيس الوزراء بتاريخ 16 مارس الجاري تجميد المزايدة، ودراسة طرح رُخَص تسمح لجميع الشركات بالتصنيع على حسب رويترز.

وقال مصدر بإحدى شركات السجائر الأجنبية في مصر: «تمَّ إبلاغنا بالمزايدة مطلع مارس الجاري، على أن يتمَّ تقديم العطاءات خلال 30 يومًا، في حين سيتم إرساء التراخيص في يونيو المقبل».

نمو متواصل لأرباح الشرقية للدخان

حققت الشركة الشرقية «إيسترن كومباني»، أعلى إيرادات في تاريخ شركة خلال الربع الثاني من العام المالي 2020/2021، وبلغت 4.211 مليار جنيه في الربع الثاني المنتهي في 31 ديسمبر لعام 2020، بنسبة نمو قدرها 6% على أساس سنوي، وزيادة 6.5% على أساس ربع سنوي، وهو ما انعكس على صافي الربح والذي بلغ 1.375 مليار جنيه بنسبة نمو 19% على أساس سنوي، و18% على أساس ربع سنوي.
 
وكشفت النتائج المالية لشركة الشرقية-ايسترن كومباني، للبورصة المصرية، عن توسع في مجمل الربح بنسبة 10% على أساس سنوي، و14% على أساس ربع سنوي، ليسجل 1.830 مليار جنيه، وتم دعم الربحية من خلال جهود الشركة في رفع كفاءة الإنتاج والمبيعات والوصول لمستويات قياسية في أحجام المبيعات وزيادة الإيرادات والتكلفة المستقرة للمواد المباشرة، وتم تسجيل هامش مجمل ربح لهذا الربع بمقدار 43%.
 
وأرجعت الشركة، سبب نمو الإيرادات في الربع الثاني بنسبة 6% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، إلى:

أولاً: تحسن مبيعات السجائر المحلية لتصل إلى 3.328 مليار جنيه بزيادة 10% على أساس سنوي نتيجة زيادة حجم المبيعات المحلية بمقدار 1385 مليون سيجارة عن الربع الثاني في العام السابق لتسجل مستوى قياسي في هذا الربع بلغ 17.459 مليار سيجارة مقارنة بـ16.074 مليار سيجارة في الربع المثيل بزيادة قدرها 8.6%.

ثانيًا: الزيادة غير المباشرة في الأسعار عن طريق خفض هوامش تجارة التجزئة من جنيه إلى 0.25 جنيه للعبوة التي تحتوي على 10  علب للعلامات التجارية الرئيسية بالشركة اعتباراً من 1 ديسمبر 2020، جنباً إلى جنب مع التحسن في مزيج المبيعات من حيث كميات أعلى في أحجام مبيعات السيجار المحلي بمعدل 44% على أساس سنوي مقارنة بالفترة المماثلة.
 
أضافت الشركة، أنه يدعم أحجام المبيعات المرتفعة لهذا الربع أيضًا زيادة حجم مبيعات قطاع الإنتاج المشترك بمقدار 33%، وفي الوقت نفسه ارتفعت رسوم تشغيل للغير بنسبة 8% على أساس ربع سنوي مقارنة بالربع الأول من عام 2020 بينما انخفضت رسوم التصنيع للغير في هذا الربع بمقدار 11% على أساس سنوي لتصل إلى 651 مليون جنيه مقارنة بـ729 مليون جنيه للربع الثاني العام السابق، وعلى أساس ربع سنوي زادت الإيرادات الكلية بمقدار 6.5%، وعلى أساس 6 أشهر سجلت الإيرادات 8.166 مليار جنيه بزيادة 6% عن الفترة المثيلة العام السابق.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة