يتعلم منها البشر.. كيف تفكر الأسود والنمور والفهود كـ«قادة»؟
يتعلم منها البشر.. كيف تفكر الأسود والنمور والفهود كـ«قادة»؟


حكايات| تعلموا الحكمة من «الوحوش».. فهود ونمور وأسود نموذج لـ«رجال الأعمال»

مي سيد

الجمعة، 19 مارس 2021 - 06:05 م

ربما بضع دقائق من التركيز مع حيوانات مخيفة، تجعل التعلم منها أفضل من عشرات محاضرات التنمية البشرية، ولعل في الأسد والنمر والفهد نماذج غير بعيدة.

 

مع التركيز مع تلك الحيوانات الثلاث فإنها تمتلك قدرات هائلة وسياسة غير عادية مع فرائسها، ولكل منها أسلوبها المميز في الحصول على وجباتها لكنها تترك خلفها أسلوبًا في إدارة يومها ونموذج يحتذى به لغيرها من الحيوانات.

 

ربما من أول نظرة للأسد تجده مهيب يحتفظ بجسم قوي وصوت مرعب وملامح وجهه ذو هيبة من شعر كثيف وأنياب عملاقة لذلك أطلق عليه ملك الغابة ولكن عندما تراقب حياته ستجد أن أنثى الأسد هي التي تصطاد وليس هو.

 

اقرأ أيضًا| «جماجم لا نهائية» و«زاحف الليل».. 5 أعمال غريبة تجسد الرعب وتصيبك بالهلع

 

وفي حياة البشر العادية، يوجد كثير من القادة في مجالات عديدة في العمل لا يتصدون للعمل الشاق بأنفسهم، بينما يتولى العاملون معهم جميع تلك المهام، ولكن بحكم الشخصية القوية للقائد وحيويته وأسلوبه المميز في احتواء الآخرين تجعل منظومة العمل ناجحة بأكملها وتنتهي بأرقام قياسية للمؤسسات.

 


 
 وإلى النمور التي من أبرز سماتها عدم اصطياد فرائسها في مجموعات، وكذلك عدم التنقل من منطقة لأخرى ضمن مجموعة واحدة؛ بل إن عملية متابعة والانقضاض على الفريسة يكون بمفردها، بحسب تقرير نشره موقع «يور ستوري». 

 

وبعد متابعات مستمرة لحياة النمور، تبين أن النمر يطارد فريسته خلسة ويتسلل إليها تدريجيا، مثل الكثير من رواد الأعمال الذين يتمتعون بتلك الخصائص؛ حيث يراقبون منافسيهم طوال الوقت ويعرفون متى وأين وكيف يصلوا إلى النجاح والشيء الذين يرغبون فيه.

 

 

والنمر أيضًا لا يحتاج للصيد يوميًا ويكتفي بتلك المهمة كل 9 أيام؛ إذ يبحث دائمًا على صيد كبير حتى وإن جاء على فترات متباعدة مثل الكثير من رجال الأعمال الذين يبحثون عن العمليات الكبيرة فقط ويراقبون بشدة للوصول إلى النجاح فيها وغالبا لديهم موهبة الصبر التي دائما يكون النجاح حليفها.
 

الفهود كذلك تشبه النمور كثيرا ولكن الأمر المختلف بينهما فالفهود لديها سرعة مميزة وغريبة فهي من أسرع الحيوانات في العالم، لكنها لا تحظى بنفس قوة النمور، فتفضل أن تكون الأسرع في الوصول إلى الهدف ولمسافات قصيرة أي لا تخوض سباقات طويلة.

 

 

وهذه أيضًا إحدى سمات القادة الذين يفضلون الوصول سريعا بعد منافسة قصيرة، كما أن الفهود غالبا لا تجيد الاصطياد مع شركاء وتفضل الصيد بمفردها، مثل أيضا الكثير من رجال الأعمال لا يفضلون العمل مع شركاء فهم يبحثون عن النجاح بمفردهم، وهؤلاء القادة من السهل انتزاع المكاسب منهم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة