الفراولة
الفراولة


«موسم الفراولة».. تحتل المركز الـ 4 بين الصادرات الزراعية

عادل إسماعيل

الجمعة، 19 مارس 2021 - 07:17 م

تعد الفراولة من الفواكه البستانية ذو المذاق المميز والمحببة لدى الكثيرون، نظراً لفوائدها الصحية الكثيرة، والفراولة  تدر عائد اقتصادي كبير حيث أنه يمكن تصديرها مجمدة أو مصنعة أو طازجة، ومع موسم حصاد الفراولة أو ما يطلق عليها «الذهب الأحمر» تجدها منتشرة بالأسواق وعليها إقبال كبير.

ونرصد من خلال  التقرير التالي  حجم صادرات مصر من الفراولة وأنواعها والأسعار المتداولة في الأسواق.

عادة يكون موسم زراعة الفراولة في مصر خلال فصل الربيع أي منتصف شهر مارس حتى شهر يونيو من كل سنة، كما يمكن زراعتها في شهر أكتوبر أو سبتمبر، وتسمى هذه الطريقة بالزراعة الشتوية، وتنتشر زراعة الفراولة في  مصر  في محافظات البحيرة والقليوبية والإسماعيلية

ومحصول الفراولة من المحاصيل التي تتأثر من التقلبات الجوية والصقيع والأمطار والتغييرات المناخية، ولذلك تحتاج إلى عناية خاصة على مدار مراحل النمو وحتى الحصاد من طرق الري والتسميد ومكافحة الآفات للحصول على محصول عالي الجودة بالإضافة إلى أنها تحتاج  إلى عناية عند نقلها إلى الأسواق وطرق حفظها، وتصدر وزارة الزراعة بصفة دورية العديد من التوصيات الهامة التي يجب على مزارعي الفراولة إتباعها لزيادة المحصول وجودة عالية لإنتاج في ظل ظاهرة التغيرات المناخية.

وتدخل الفراولة ضمن المراكز الأولي في صادرات مصر الزراعية، حيث بلغ صادرات مصر من محصول الفراولة في أول شهرين من عام 2021 بإجمالي 13 ألف و187 طن واحتلت الفراولة المركز الرابع بين الصادرات الزراعية المصرية.

وتتراوح أسعار الفراولة في سوق العبور للجملة ما بين 4 إلى 7 جنيهات، فيما تتراوح في الأسواق المحلية ما بين 8 إلى 10 جنيهات حسب حجمها وجودتها.

وهناك العديد من أصناف الفراولة التي يتم زراعتها، ومنها نوع «سيكويا» وهي تتميز بطعمها الرائع ويتحمل الملوحة بدرجة عالية ويعطي إنتاجية عالية وتتميز بكبر حجم الثمار، وذات لون أحمر داكن كما لا يريد درجة عالية من البرودة أثناء زراعتها تحتاج إلى رعاية بالغة للحصول على إنتاج عالي وجيد خاصة في فترة ارتفاع درجات الحرارة غير المتوقعة.

-الفراولة «التيوجا» هذا النوع لا يتأثر بارتفاع درجات الحرارة، فيمكنه التأقلم مع الظروف المناخية المختلفة بكل سهولة، وأيضا يكون ذات ثمار كبيرة، ويتميز بلونه الداكن واللامع هذا النوع يكون الأكثر انتشارا داخل الأسواق المحلية.

-الفروالة«دوجلاس» تتميز ثمار هذا النوع بالحجم الكبير والطعم الجيد، ولكن قليلة الصلابة.

-الفراولة «تفتو» ذات ثمار كبيرة في الحجم وصلبة ولها لون أحمر لامع، ولكن عند التأخير في جمعها يسبب تغير لون الثمار.

-الفراولة«باجارو» نوع له صفات مطلوبة من حيث الحجم والطعم والنكهة المميزة لثمارها، ثمار حمراء داكنة وصلبة جدًا وذات نضج مبكر.

-الفراولة «سلفا» نوع ثماره شديدة الصلابة وكبيرة في الحجم وأيضاً مبكرة في النضج، كما ينتج هذا النوع محصول كبير، لكنه قابل أن يصاب بشدة العنكبوت الأحمر.

-الفراولة «شاندلر» نوع له نمو خضري ويتميز بالقوة، كما ينتج محصولا كثير كما ويتميز بالثمار ذات حجم كبير ولامعة، ولكنه من أكثر الأنواع التي تتأخر في النمو والنضج.

اقرأيضا| 12 نصيحة لمزارعي الفراولة لحماية المحصول من الصقيع والأمطار

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة