د. سمير فرج
د. سمير فرج


فى أروقة السياسة

إدارة الشئون المعنوية

أخبار اليوم

الجمعة، 19 مارس 2021 - 07:26 م

ترددت كثيراً قبل الكتابة عن إدارة الشئون المعنوية، التى اعتبرها بيتى فى القوات المسلحة المصرية، خاصة بعدما توليت إدارتها قرابة السبع سنوات، أعاننى الله، خلالها، لتحويلها إلى أحدى أهم إدارات القوات المسلحة.
 وخاصة فى مجال تطوير الإعلام العسكرى، الذى كان من شأنه جذب انتباه المواطن المصرى، والعربى، للتعرف على دور القوات المسلحة فى تحقيق الأمن القومى المصري، ومتابعة أدائها. وهو ما تحقق بإنشاء أول مركز إعلامى عسكرى، فى الشرق الأوسط، وإنشاء مركز  للصوتيات والمرئيات، مزود بأحدث الأجهزة التقنية.
وبعد مغادرة موقعى، تولى الدور عدد من القادة العظام، منهم اللواء أحمد أنيس، ثم اللواء مصطفى عبد اللطيف، اللذان قاما بدور عظيم فى تطوير عمل الإدارة. وخلال أحداث 25 يناير، وتولى المجلس الأعلى للقوات المسلحة قيادة البلاد، كان اللواء إسماعيل عثمان يشغل منصب مدير إدارة الشئون المعنوية، التى بذلت جهداً كبيراً فى نقل البيانات العسكرية عن الدولة، وحققت تواصلا كبيرا بين القوات المسلحة والشعب المصرى، فى فترة حرجة من تاريخ مصر.. وبالتزامن مع تولى الرئيس السيسى مهام وزارة الدفاع، وما تلاه من تخليص مصر من حكم جماعة الإخوان، شغل ذلك المنصب الحيوى، حينها، اللواء محسن عبد النبى، لتبدأ الإدارة عهداً جديداً، فى تطوير المعدات والأدوات والشكل المهنى لعمل الإدارة، لتشهد فترة ازدهار فى أدائها. وهو ما أكمل البناء عليه، اللواء أحمد فتحى خليفة، المدير  الحالى، لإدارة الشئون المعنوية، لتستكمل الإدارة دورها فى التكامل مع مهام وزارة الإعلام المصرية، خاصة فى مجالات التوعية، من خلال القوة الناعمة، حيث انتجت العديد من الأفلام التسجيلية، والأغانى الوطنية، التى لمست وجدان الشعب المصرى الأصيل.
كما تولت إدارة الشئون المعنوية مهمة الإشراف على الندوات التثقيفية التى يتناول خلالها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، العديد من الموضوعات الحيوية، التى يرى أهمية طرحها على عموم الشعب المصرى، لمناقشتها بشفافية، وموضوعية، حتى يعى المواطن مغزاها. كما تتولى الإدارة المساهمة فى تنظيم الاحتفالات الخاصة بافتتاح المشروعات القومية العملاقة، التى تشهدها مصر  حالياً.
ويوم 9 مارس، نظمت إدارة الشئون المعنوية الاحتفال «بيوم الشهيد»، ليضاف إلى سجل نجاحاتها، عرضت خلاله الإدارة تضحيات شهدائنا الأبرار الذين بذلوا أرواحهم فى سبيل مصرنا الغالية، وانهمرت دموع الشعب وهم يشاهدون أسر الشهداء، الذين لم تمنعهم العمليات الإرهابية الخسيسة، من تقديم المزيد من الأرواح الثمينة، أزواجاً وآباءً وأبناءً، فى سبيل الحفاظ على أرض مصر الطاهرة. فشكر خاص للواء أحمد خليفة، على حفل يوم الشهيد، الذى أسعد الشعب المصرى، رغم قسوة المناسبة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة