إنتاج بحيرة قارون بدأ يتزايد بعد التطوير
إنتاج بحيرة قارون بدأ يتزايد بعد التطوير


بحيرات مصر | «قـارون» تستعيد توازنها البيئي

محمود عمر

الجمعة، 19 مارس 2021 - 10:48 م

بحيرة قارون التى ظلت علامة بارزة فى تاريخ الفيوم، ومصدرًا لتفاخر الصيادين، تعرضت فى الفترة السابقة إلى التلوث نتيجة صب مياه الصرف الصحى لـ 118 قرية فى مياهها، وأصيب الإنتاج السمكى بطفيل «الإيزبودا» حتى انهارت الثروة السمكية تمامًا.

لم تشفع للبحيرة صرخاتها وصرخات الصيادين الذين هجروها لبحيرات أخرى حتى أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسى تعليماته بالاهتمام ببحيرات الجمهورية وكان من ضمنها بحيرة قارون، والتى تم إمدادها بـ 5 كراكات عملاقة للحد من التلوث تعمل منذ 5 سنوات، بالإضافة إلى تنفيذ حزام أمن وفلتر ميكانيكى داخل البحيرة، وتم إلقاء 5 ملايين من زريعة الجمبرى داخل البحيرة لعودة إنتاجها السمكى إلى سابق عهده، ومحاولة إعادة التوازن البيئى لها وعودتها كما كانت فى السابق. 

«أخبار اليوم» قامت بجولة داخل البحيرة لرصد عمليات التطوير، وخلال الجولة أكد الصيادون أنهم عادوا للصيد فور الاهتمام بالبحيرة وإلقاء 5 ملايين زريعة من الجمبرى، ومحاولات إعادة التوازن البيئى لها، دب فينا الأمل من جديد، وما زلنا ننتظر الانتهاء من التطوير حتى نعود بشكل كامل إلى بحيرتنا التى تربينا من خيرها وتعلمنا على يد آبائنا وأجدادنا مهنة الصيد بها.

وقال عبد العزيز يس 55 سنة «صياد» إن جموع الصيادين ينتظرون بفارغ الصبر عودة الحياة البحرية إلى بحيرة قارون حتى يعودوا جميعًا للعمل بها من جديد.

ومن جانبه أكد د. أحمد الأنصارى محافظ الفيوم أن بحيرة قارون مساحتها أكثر من 55 ألف فدان وأن الرئيس السيسى يولى اهتمامًا كبيرًا ببحيرات الجمهورية ومن ضمنها بحيرة قارون التى تم إمدادها بـ 5 كراكات عملاقة لتطهير قاع بحيرة قارون من الطبقة العضوية التى تضر بالثروة السمكية فى البحيرة. 

وتابع محافظ الفيوم أن ما تم إنجازه فى بحيرة قارون فى الفترة الماضية سيسهم بشكل كبير فى تحسين الحياة المائية وعودة الثروة السمكية فيها، مشيرًا إلى أنه تم تنفيذ الحزام الآمن بطول 3.5 كيلو متر بإجمالى أعمال حفر 336000 متر مكعب استخدمت فيه كراكة قاطعة ماصة و3 معدات متعددة الأغراض و3 حفارات برمائية و4 حفارات برية.

بالإضافة إلى التكريك المستمر للمنطقة التى تقع عند الممر حتى نتمكن من منع الملوثات بقدر كبير من عدم دخول البحيرة، مشيرًا إلى أن كل هذه الحلول ساعدت بشكل كبير لتطهير البحيرة وأن التطهير الكبير للبحيرة سوف يشعر به الصيادون عقب البدء فى مشروع الصرف الصحى العملاق بعد اعتماد المبالغ المالية والبالغة 9.5 مليار جنيه لإنشاء محطات الصرف داخل 118 قرية تصب مياها فى بحيرة قارون وسيتم البدء فى العمل وتنتهى مشاكل بحيرة قارون وقراها تمامًا. 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة