الغضب مستمر
الغضب مستمر


الغضب مستمر| تظاهرتان حاشدتان في بيروت وصيدا ومحاولات لتجنب قطع الطرق

ناريمان فوزي

السبت، 20 مارس 2021 - 04:00 ص

شهدت مدينتي بيروت وصيدا، تظاهرتان كبيرتان، حيث تقدمت تحركات الانتفاضة الشعبية الغاضبة المستمرة رفضاً للوضع المعيشي الحالي والارتفاع الجنوني للأسعار.

 

وحسبما أشارت صحيفة النهار اللبنانية، فقد تجمهر أمام وزارة الطاقة حشد من الناشطين، وانطلقت تظاهرة كبيرة تحت شعار "إلى الشارع نحو حكومة انتقالية"، و"مكملين بالمقاومة الشعبية بوجه عصابات المنظومة الحاكمة حتى اسقاطها"، رفع المشاركون فيها أعلاماً لبنانية ولافتات  تندد بالطبقة السياسية الحاكمة والغلاء وانقطاع الكهرباء، وسلكت طريق مار مخايل حيث شاركها سكانه غضبهم، مروراً بمؤسسة كهرباء لبنان وصولاً إلى ساحة رياض الصلح. 

 

كما رفع المتظاهرون شعارات تندّد بالطبقة السياسية وتدعو إلى اسقاطها، إضافة إلى شعار "حرية، كرامة، عدالة"، والمطالبة بحصر السلاح بيد الجيش.

 

وسبق تلك التظاهرات، اعتصام عدد من المحتجين أمام مصرف لبنان في الحمرا، احتجاجا على استمرار ارتفاع سعر الدولار وتردي الاوضاع المعيشية، منددين بالسياسات المالية، ثم توجهوا الى أمام وزارة الطاقة حيث انضموا الى التظاهرة.

أما في صيدا، فقد نظمت مجموعات من "إرادة شعب في حراك صيدا تنتفض" تظاهرة شعبية حاشدة، في إطار تحركاتها تحت شعار "من أجل انقاذ لبنان وخلاص اللبنانيين"، انطلقت من ساحة شهداء المدينة وجابت عدداً من شوارعها وصولاً الى ساحة تقاطع ايليا ثم عادت الى ساحة الشهداء لالتزام المشاركين فيها عدم اقفال الطريق.

من جهة أخرى، قطع عدد من المحتجين أوتوستراد ضبية، مما تسبب بازدحام مروري خانق.

وتجمع عدد من سائقي السيارات العمومية أمام مجمع abc في البلدة نفسها، وقطعوا الاوتوستراد بالاتجاهين، وبعد زهاء ساعة فضوا تحركهم.

وعلى إثر ذلك، تدخلت على الفور قوة من الجيش لضبط الوضع وتطويق الإشكال، في حين أعاد المحتجون قطع الطريق بالكامل في الاتجاهين.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة