اوكازيون الشتوي
اوكازيون الشتوي


5 نصائح لتفادي السقوط في فخ الغش التجاري

عبير حمدي

السبت، 20 مارس 2021 - 10:53 ص

وجه الدكتور هارون خضر وكيل مديرية تموين الجيزة سابقا، المستهلك إلى بعض الملاحظات التي يجب عدم إغفالها عند شراء هدية عيد الأم أو أي منتج أخر حتى لايتعرض لأي عمليه من عمليات الغش التجاري، خاصة وأن نسبة الشراء تزداد خلال المواسم والأعياد .

وقال في تصريحات ل بوابة أخبار اليوم هناك خمس إجراءات هامة يجب أن يلتفت إليها المستهلك قبل الشراء، ويجب مراعاة هذه الملاحظات عند شراء هدية عيد الأم.

أولا: تقوم بعض الڜركات بعمل باكدج أي مجموعة من الأجهزة او مستحضرات التجميل او أي أغراض أخرى مع بعضها البعض وبيعها فهذه الحزمة يضع بداخلها الرواكد أو الأشياء التي بها عيوب وليس عليها إقبال من جمهور المستهلكين فننصح المشترى بعدم شراء مثل هذه العروض وشراء الشيء الذي يرغبه منفرد وعدم الوقوع فى هذا الفخ.

ثانيا: يعرض البائع بعض المنتجات على إنها مستورده وهى صناعه محلية مستغلا شكل المنتج والتقفيل الجيد للبضاعة فعلى المشترى النظر إلى الباركود وينظر على الأرقام الثلاثة من الشمال فإذا وجد الرقم ٦٢٢ فهذا المنتج صنع فى مصر وليس مستورد ويمكن أيضا أن يحمل على تليفونه المحمول برنامج made in فهذا التطبيق عند وضعه على الباركود يوضح لك إذا كان المنتج حقيقي او مغشوش ويوضح لك بلد المنشأ.

ثالثا: ضرورة مطالبة البائع بفاتورة الشراء حتى يحفظ المشترى حقه فى حالة وجود عيوب بالسلعة وحتى يستطيع إرجاعها طبقا للقانون ١٨١لسنة٢٠١٨ وحفاظا لحقه.

رابعا: عند الشراء من المتاجر الالكترونية تأكد من السلعة المشتراة هل هي مطابقة لما قمت بشرائه أم لا وكذا تطلب منه فاتورة شراء ولابد ان تكون الفاتورة غير مجهلة تعرف منها اسم الشركة وعنوانها حتى لايضيع حقك فى حالة كونها تحتوى على عيوب صناعية او تحتوى على غش تجاري.

خامسا: عند شرائك شاشات التليفزيون تأكد من أن مقاس الشاشة مطابق للمدون على الكرتونة حيث تقوم بعض المصانع بتدوين مقاس للشاشة على الكرتونة مخالف لما بداخلها حيث يقوموا بتقليل المقاس ٢بوصه وتقاس الشاشة من الركن العلوى إلى الركن السفلي كقطر مثلث بدون ان يدخل الفريم فى حسابها أي البانل فقط.

 

اقرأ أيضًا :نصائح يجب اتباعها قبل شراء هدية عيد الأم

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة