صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أهمها «الجوع والشبع».. 5 أسباب لقلة النوم  

ريم الزاهد

السبت، 20 مارس 2021 - 11:26 ص

يعاني الكثير من الأشخاص من حالة "الأرق" أو قلة النوم ليلا، والاستقياظ كثيرًا طوال الليل، ولا يعرف الشخص تحديد أسباب لهذه الحالة، حيث أنها علميًا لها أكثر من سبب وأهمها الشعور بالشبع ومواعيد تناول الطعام ليلا. 

أسباب قلة النوم

١- الضغط: 

يمكن للضغط الذي تعانين منه في حياتك أن يمنعك من النوم خلال الليل بسبب كثرة التفكير بالموضوع الذي يشغل بالك، ومن الأمور التي يمكنها أن تؤدي إلى هذه المشكلة تتضمن الطلاق أو فقدان الوظيفة أو معاناتك من مرض ما وغيرها من الأمور.

٢ - الاكتئاب

في حال كنت تعانين من مشكلة الاكتئاب، هناك حل من اثنين، إما يمكنك أن تنامي لساعات طويلة من دون الاستيقاظ أو لا تتمكنين من إغماض العين طيلة الليل، فليس هناك أي حل آخر.

اقرأ أيضا| دراسة: الألياف الغذائية تعالج حالات الاكتئاب

٣ - الأدوية: 

يمكن للأدوية التي تتناولينها أن تؤثر بشكل كبير على طريقة النوم خلال الليل، لذلك تأكدي من المكونات الموجودة داخل الأدوية وانتبهي جيدا من آثارها الجانبية.


٤- الكافيين: 

تحتوي القهوة والشاي ومشروبات أخرى على نسبة عالية من الكافيين التي يمكنها أن تمنعك من النوم خلال الليل، لذلك، تجنبي تناول هذه المشروبات ابتدءا من فترة ما بعد الظهر.

٥- زيادة الشهية: 

هناك ارتباط وثيق بين قلة النوم وزيادة الرغبة في تناول الطعام، حيث أن قلة النوم يمكن أن تسبب اضطرابات هرمونات الجسم، ومنها هرمونات الشبع والجوع.

فمع انخفاض عدد ساعات النوم عن 6 ساعات سوف ترتفع مستويات هرمون الجريلين وهو هرمون الجوع، وتنخفض مستويات هرمون اللبتين وهو هرمون الشبع، وتزداد الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات.

٦- تغير محيطك أو جدول العمل: 

في حال كنت من محبي السفر من الطبيعي أن تعاني من صعوبة في النوم خلال الليل، خصوصا إن كان هناك فارق كبير في الوقت بين بلدك والبلد الذي تسافر إليه.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة