مديحة يسري
مديحة يسري


إهداء الدورة الـ10 من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية لـ«محمود ياسين والمليجي»

دعاء فودة

السبت، 20 مارس 2021 - 02:29 م

تقام الدورة العاشرة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، تحت رعاية وزيرة الثقافة د.إيناس عبد الدايم، وبدعم من وزارت الثقافة والسياحة والخارجية والشباب، وعاية إعلامية من "بوابة أخبار اليوم".

وتنطلق الدورة العاشرة برئاسة السيناريست سيد فؤاد، وإدراة المخرجة عزة الحسيني، والتي تحمل شعار "10 سنوات من الخيال"، الجمعة 26 مارس من معبد الكرنك، وويقام الخام يوم 1 أبريل بنادي التجديف بمدينة الأقصر.

تحمل الدورة العاشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، اسم الفنانة الراحلة مديحة يسري بمناسبة مرور مائة عام على ميلادها، وتهدي إدارة المهرجان الدورة لأسماء الراحلين، الفنان الراحل محمود المليجي، والفنان الراحل محمود ياسين، والسينمائي والروائي المغربي نور الدين الصايل  والممثل السوداني الهادي الصديق.

كما يكرم المهرجان، المخرج المالي الكبير شيخ عمر سيسكو والذي من بين أفلامه الشهيرة، "جويمبا" (الطاغية)، الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي وجائزة "الحصان الأسود" من مهرجان "فيسباكو"، و"سفر التكوين" الذي فاز أيضاً بجائزة الحصان الأسود من مهرجان "فيسباكو". في عام 2000، أخرج "باتو"، الذي فاز بجائزة RFI في فيسباكو 2001. "سيسوكو" سياسي محترف أيضاً حيث شغل منصبي وزير الثقافة ووزير التربية والتعليم في مالي.

اقرأ أيضا

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية ينطلق الخميس.. باسم الراحلة مديحة يسري


كما يتم تكريم الممثل المغربي القدير عز العرب الكغاط، وهو ممثل مسرحي وسينمائي وتلفزيوني مغربي حظى على عدة تكريمات منها في مهرجان الدار البيضاء الدولي، ومهرجان تيسة للفيلم القصير الأسيوي المغاربي في المنتدى الوطني لسينما الهواة. عز العرب الكغاط هو شقيق المسرحي الكبير الراحل الدكتور محمد الكغاط، و يعتبر واحدا من الممثلين المغاربة الكبار الذين أبانوا في أعمالهم المختلفة عن تمكن ملحوظ من تقنيات التشخيص المسرحي والسينمائي والتلفزيوني.

ويكرم الفنان القدير محيي إسماعيل، والذي عمل لفترة في المسرح القومي، وقدم العديد من المسرحيات، وعندما مثل في السينما، كان منجذبًا لأدوار الشخصيات التي تمر بمشاكل نفسية، فركز طاقته على تجسيد صراعات الإنسان النفسية حتى أصبح متخصصا في هذه الأدوار الصعبة بل المُركبة حتى أطلق عليه لقب رائد السايكودراما في مصر، وتم تكريمه في العديد من المحافل الدولية وأبرزها جائزة مهرجان طشقند السينمائي الدولي، بالإضافة إلى تكريم الفنانة التونسية هند صبري والمخرج القدير علي عبد الخالق والفنان القدير سمير صبري.

ويعرض خلال فعاليات المهرجان لهذا العام أكثر من 50 فيلما من مختلف أنحاء القارة الأفريقية المسابقات الأربعة الرسمية، والقسم الرسمي خارج المسابقة والأقسام الموازية، ويكون فيلم افتتاح الدورة هو "هذه ليست جنازة، هذة قيامة" والمشارك بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

 

اقرأ أيضا

٥٠ فيلما في ٩ مسابقات بمهرجان الأقصر للسينما الأفريفية العاشر


يحتفل مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بذكرى مرور مائتي عام على ميلاد الأديب الروسي فيودور دوستويفسكي بعرض اثنين من الأفلام المصرية المقتبسة عن رواياته وهي "الإخوة الأعداء" و"الشياطين".

كما يحتفي مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته العاشرة هذا العام بالفن الثامن الذي أضافه المجتمع الأوروبي للفنون السبعة السابقة، حيث يستضيف نجوم الساحرة المستديرة، حيث يمزج بين فن السينما وفن كرة القدم وسيقوم من خلاله بتكريم نجوم وعظماء فن كرة قدم من أبناء القارة السمراء من خلال برنامج 10/10، كما يعرض فيلمان في برنامج موازي عن كرة القدم وهما "روجيه ميلا الأسطورة" من الكاميرون.

 

اقرأ أيضا

تكريم 10 شخصيات ساهمت في نجاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة