طارق شوقي  وزيرالتربية والتعليم والتعليم الفني
طارق شوقي وزيرالتربية والتعليم والتعليم الفني


مصادر تكشف محاور كلمة وزير التعليم عن تجربة التعليم المصري

فاتن زكريا

السبت، 20 مارس 2021 - 02:36 م

كشفت مصادر مطلعة لبوابة أخبار اليوم ، محاور كلمة الدكتور طارق شوقي ،وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، والتي من المقرر إلقاءها خلال المؤتمر الإقليمي الذي سيعقده البنك الدولي بعد غدا الاثنين 22 مارس ،والتي سوف يستعرض خلالها الوزير طارق شوفي تجربة تطوير التعليم المصري .

اقرأ أيضا| نائب وزير التعليم يهنئ الطلاب والمعلمين ببدء الفصل الدراسي الثاني

وأشارت المصادر ، إلى أن الوزير طارق شوقي سوف يستعرض خلال كلمته بالمؤتمر ، رحلة بناء التعليم المصري الجديد، بدءًا من رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، عندما أعلن تبني مشروع التعليم الجديد، الذي يهدف إلى بناء الإنسان تحت شعار نحو "مجتمع مصرى يتعلم ويفكر ويبتكر"، ويستهدف التنمية المتكاملة لشخصية الطالب، وعدم اقتصاره فقط على الجانب المعرفي والتحصيلى، إلى ما وصلت إليه عملية التطوير حاليا في صفوف السنوات الأولى من التعلم .

وأضافت ، وكذا سيتم استعراض تطبيق منظومة التابلت والامتحانات الالكترونية والتي وصل تطبيقها هذا العام لطلاب الصف الثالث الثانوي العام ، فضلا عن تدشين بنك المعرفة المصري في عام 2016، والذي يجمع كل المعلومات على جميع التخصصات للمصريين ،حيث يعتبر مشروع بنك المعرفة،  من أكبر المكتبات الرقمية، ومراكز المعرفة في العالم، وتوظيفه بالشكل الأمثل؛ ليخدم المناهج التعليمية،علاوة عن إنشاء القنوات التعليمية المتخصصة لتغطية شرح كافة المناهج الدراسية بداية من مرحلة رياض الأطفال حتى المرحلة الثانوية ، وفقا لمنظومة التعليم عن بُعد ،واستكمال الدراسة دون توقف في ظل جائحة فيرس كورونا .

 

 
وأشارت المصادر ، إلى أن الوزير سيؤكد خلال كلمته بالمؤتمر الإقليمي الاثنين ،إلى أن الهدف الأسمى هو تكوين طفل مصري شغوف بالعلم والتعلم والمعرفة يستطيع المنافسة في القرن الحادي والعشرين.
كما سيتطرق حديثه إلى انجازات وزارة التعليم في منظومة التعلم ككل ، وأنه يتم العمل بالتوازي في أكثر من محور، ومنها المدارس اليابانية، والتي وصل عددها إلى أكثر من 40 مدرسة، ومدارس التكنولوجيا التطبيقية، وعددها الآن 11 مدرسة، وتوقيع اتفاقية مع ألمانيا بخصوص ضمان جودة التعليم الفني ، وإنشاء مركز لتدريب المعلمين.
وكان قد كشف الدكتور طارق شوقي ،وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ،أن البنك الدولي قرر إقامة مؤتمرا لعرض والتطرق للتجربة المصرية في تطوير التعليم أمام الدول الأعضاء، كما أن اليونسكو اختار مصر ممثلة في وزير التربية والتعليم ليكون المتحدث في مؤتمر عالمي عن التطوير أمام 190 دولة.

 

 
وأشار وزير التربية والتعليم ، في تصريحه الخاص لبوابة أخبار اليوم ، إلى أن مؤتمر البنك الدولي يعد مؤتمرا إقليميا مقرر عقده الاثنين 22 مارس الجاري ، لعرض والتطرق للتجربة المصرية في تطوير التعليم أمام الدول الأعضاء ، لبحث وسائل تحسين القرائية والحسابية أي الإلمام بقواعد القراءة والكتابة والحساب للسنوات الأولى من 1 إلى 4 ، وعرض تجربة مصر في بناء نظام تعليمها الجديد (EDU 2.0) وكيف تم بناؤه وتقييم سنواته الأولى ..

 

 
وأوضح د.طارق شوقي ، ان مؤتمر البنك الدولي وكذا مؤتمر اليونسكو سيعقدان من خلال الفيديو لظروف جائحة كورونا .

 

 
يذكر ان مثل الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، مصر في عدد كبير من المؤتمرات الدولية تمت إدارتها من منظمات اليونسكو، اليونيسيف، البنك الدولي، منظمة الايسيسكو وجهات أخرى وقد حازت تجربة تطوير التعليم في مصر ،وبالأخص ما نجحت فيه مصر بعد جائحة كورونا ، على تقدير دولي كبير جدا .

 

 
وتعتبر منظمة اليونسكو التجربة المصرية مثالا يحتذي به حول العالم وتقدمه للدول الأعضاء للاستفادة منه ، وكذلك حازت التجربة المصرية لتطوير التعليم على إشادة كبيرة من البنك الدولي واليونيسيف وبناء عليه تم دعوة الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم المصري لقيادة مجموعات دولية في ما يتعلق باستمرار التعليم أثناء الجائحة ، وكذلك الخبرة المصرية في تطوير التعليم وتطوير المناهج ونظم التقييم الجديدة والاختبارات الالكترونية.

وكان قد تم اختيار الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، كأفضل متحدثا في الاجتماع الوزاري لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة " اليونسكو" ،وتقدم الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، خلال الاجتماع الوزاري للحكومة في 31 أكتوبر الماضي ، بتقديم التهنئة للوزير طارق شوقي علي اختياره المتحدث الأفضل لمنظمة اليونسكو .

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة