انتهاء قوائم انتظار مرضي حصوات الكلي بمستشفى سوهاج الجامعى
انتهاء قوائم انتظار مرضي حصوات الكلي بمستشفى سوهاج الجامعى


انتهاء قوائم انتظار مرضي حصوات الكلي فى «سوهاج الجامعى»

خالد حسن

السبت، 20 مارس 2021 - 04:08 م

اعلن الدكتور احمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج عن نجاح  المستشفي الجامعي في القضاء علي  قوائم انتظار مرضي حصوات الكلي والمسالك البولية، وذلك بعد افتتاح وتشغيل وحدة تفتيت حصوات الكلى والحالب بالموجات التصادمية بدون تدخل جراحي وبدون ألم في نهاية  فبراير الماضي.

اقرأ ايضا|تشييع جثمان الفنان التشكيلي عادل نصيف بمسقط رأسه في شبراخيت

وقال "عزيز" انه تم اجراء عمليات تفتيت لما يزيد عن ٦٠ مريضاً منذ افتتاح وحدة التفتيت وحتي الان، حيث اظهر الجهاز الجديد كفاءة كبيرة في التفتيت نظرًا لانه من احدث الاجيال لأجهزة التفتيت، وايضاً لما يتمتع به الاطباء بقسم المسالك بالجامعة من خبرة في هذا التخصص  . 

واوضح الدكتور حسان النعماني القائم بعمل عميد كلية الطب البشري ورئيس مجلس ادارة المستشفي الجامعي ان تشغيل وحدة التفتيت يعد من احدث الاضافات و الخدمات العلاجية التي تقدمها المستشفي الجامعي لخدمة محافظات الصعيد، مساهمة  منها في الارتقاء بالخدمات الصحية و العلاجية لكافة المواطنين، ويأتي تماشياً مع توجه القيادة السياسية للحفاظ علي صحة وسلامة المواطنين في كافة التخصصات.

وأضاف الدكتور حمدي سعد مدير المستشفي الجامعي أن الوحدة تعمل بالموجات التصادمية لتفتيت حصوات الكلى والحالب التي يقل حجمها عن ٢ سم، خلال عدد من الجلسات، موضحاً أن عمليات التفتيت تجرى للمرضى كإجراء خارجي دون الحاجة إلى الحجز بالمستشفى.

 ومن جانبه قال الدكتور عبد الباسط بدوي رئيس قسم المسالك انه يمكن اجراء اكثر من خمس حالات تفتيت يومياً باستخدام جهاز تفتيت الحصوات الجديد ،كما يستطيع المريض ان يغادر المستشفى بعد ساعة من اجراء عملية التفتيت و يمكن ان يعود لعمله في صباح اليوم التالي، موضحاً ان تشغيل الجهاز ادي إلي تخفيف العبء علي القسم الداخلي وغرف عمليات القسم الجراحية، حيث يشكل مرضى الحصوات ٤٠٪؜ من عدد العمليات التي تجري بالقسم.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة