صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


فتح باب الترشح للانتخابات التشريعية الفلسطينية

أحمد نزيه

السبت، 20 مارس 2021 - 04:51 م

فتحت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية الأبواب، اليوم السبت 20 مارس، أمام الراغبين في الترشح للانتخابات التشريعية الفلسطينية المقررة في 22 مايو المقبل، لتقديم أوراقهم للجنة في غضون 12 يومًا.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية بدء استقبال طلبات الترشح لانتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني، ابتداءً من صباح اليوم السبت، وحتى مساء يوم الأربعاء الموافق 31 مارس، وتشمل أيام العطل الرسمية، وذلك في المقر العام للجنة بمدينة البيرة، والمقر الإقليمي في مدينة غزة.

وقالت اللجنة، في بيان صحفي، إن الترشح يكون من خلال قوائم انتخابية على أساس التمثيل النسبي الكامل، ولا تقبل طلبات الترشح الفردية، بحيث لا يقل عدد مرشحي القائمة عن 16، ولا يزيد عن 132 مرشحًا، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وتشهد الانتخابات الفلسطينية المقبلة رقمًا كبيرًا من الناخبين، الذين سجلوا لدى لجنة الانتخابات، كي يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات بشقيها التشريعي والرئاسي.

وبلغ العدد الكلي للمسجلين للانتخابات الفلسطينية 2.622 مليون مواطن ومواطنة، بنسبة 93.3% من أصحاب حق التسجيل البالغ عددهم 2.809 مليون مواطن، بحسب ما أعلنته اللجنة مع إغلاق باب التسجيل في 16 فبراير الماضي.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قد أصدر مرسومًا، في 15 يناير الماضي، تم الإعلان من خلاله عن عقد الانتخابات البرلمانية للمجلس التشريعي الفلسطيني في 22 مايو، على أن تُجرى الانتخابات الرئاسية في 31 يوليو المقبل.

وتعد هذه أول انتخابات تعرفها فلسطين منذ 15 سنة، بعدما كان آخر استحقاق انتخابي عام 2006، وتمثل في انتخابات المجلس التشريعي، وقبلها بعامٍ كانت الانتخابات الرئاسية، التي فاز بها محمود عباس.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة