جو بايدن و بوتين
جو بايدن و بوتين


محطة فارقة.. أزمة دبلوماسية جديدة بين الزعيمين بوتين وبايدن

هبة عبدالفتاح

السبت، 20 مارس 2021 - 04:57 م

أزمة دبلوماسية جديدة ضربت العلاقات الروسية الأمريكية، خلال الآونة الأخيرة، بعد حالات من الشد والجذب بين رأسي البلدين.

 

وتشهد الأزمة بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا مرحلة متطورة جديدة، تعد الأولى التي تضرب العلاقات الدبلوماسية بين موسكو وواشنطن في عهد الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة الديمقراطي جو بايدن.

 

حرب التصريحات تشتعل

 

يأتي ذلك في أعقاب لقاء تلفيزيوني قام به الرئيس الأمريكي جو بايدن نشرته قناة "ABC" الأمريكية، يوم 17 مارس، وصف خلاله نظيره الروسي بأنه «قاتل»، متعهدا بجعله يدفع الثمن حول التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية.

 

وكشف تقرير المخابرات الأمريكية الخاص بالتحقيق في الانتخابات الأمريكية التي جرت في نوفمبر 2020، عن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ربما يكون قد أمر بالتدخل في الانتخابات الأمريكية.

 

اقرأ أيضاً: مظاهرة قرب مقر السفير الأمريكي في موسكو

 

وبحسب وكالة رويترز فإن التقرير المخابراتي المكون من 15 صفحة قال إنه من المحتمل أن يكون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وجه لمحاولة توجيه الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020 لصالح دونالد ترامب

 

أما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال لنظيره الأمريكي جو بايدن، الذي وصفه "بالقاتل"، انظر في المرآة؛ مشيرا إلى أن كل إناء ينضح بما فيه، داعيا له بالصحة.

 

وأضاف الرئيس الروسي خلال محادثته عبر الفيديو مع سكان القرم وسيفاستوبول: "أنا اعرفه جيدا «الرئيس بايدن» وبماذا سأرد عليه؟ كن بصحة جيدة. أتمنى له الصحة الجيدة. أقولها بدون سخرية ولا مزحة".

 

وتابع بوتين: إدارة الولايات المتحدة لديها توجه محدد في العلاقات مع روسيا ولكن بشروطها.. وموسكو ستواصل تطوير العلاقات مع جميع دول العالم بما في ذلك واشنطن.

 

اقرأ أيضاً: الرئيس الأمريكي يرحب بإجراء مكالمة على الهواء مباشر مع بوتين

 

ومن جانبها قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي باسم إن بايدن ليس نادما على وصف بوتين ب«القاتل».

 

وأضافت ساكي إن بايدن ليس لديه ما يندم عليه ردا على أسئلة عما إذا كان الرئيس قلق من أن تكون تصريحاته قد أضرت أكثر بعلاقة بلاده المتوترة بالفعل مع روسيا.

 

وقال بيسكوف في تصريح صحفي الجمعة 19 مارس، " إن الرئيس بوتين أعرب بوضوح عن رغبته، على الرغم من كل شيء، في مواصلة العلاقات بين البلدين لأن هذا لا يصب في مصلحة البلدين فقط، ولكن يصب أيضا في مصلحة العالم بأسره".

 

ومن جانبها استدعت الخارجية الروسية سفيرها في واشنطن، أناتولي أنطونوف، للتشاور وتحليل مستقبل العلاقات الروسية-الأمريكية، مشيرة إلى أن موسكو مهتمة للحيلولة دون تدهور العلاقات مع واشنطن.

 

بوتين يوجه دعوة لبايدن

ووجه بوتين دعوة إلى بايدن من أجل إجراء محادثات ثنائية على الهواء مباشرة، مشددًا على ضرورة الاحتفاظ بالعلاقات بين روسيا والولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن اقتراح الرئيس الروسي الموجه لنظيره الأمريكي جو بايدن، هو دعوة لإجراء حوار مفتوح وليس لمناظرة.

 

اقرأ أيضاً: الرئاسة الروسية: لا يمكن تجاهل تصريحات بايدن بحق بوتين

 

وأوضح بيسكوف، أن دعوة الرئيس الروسي نظيره الأمريكي لإجراء لقاء مباشر على الهواء؛ لا يمكن أن تكون هناك مناظرة بين زعيمي بلدين، ودعوة الرئيس الروسي هي اقتراح لإجراء حوار مفتوح.

 

ومن جانبه، رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن، بإجراء محادثة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، قائلا أن تلك المحادثة يجب أن تكون علنية.

وقال بايدن، خلال تصريح صحفي أدلى به من البيت الأبيض، «إنني على يقين بأننا سنتحدث في مرحلة معينة».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة